إعلان

17 مليون طن حجم الصادرات الغذائية البرازيلية للدول العربية خلال 2013

06:20 م الأربعاء 12 فبراير 2014

17 مليون طن حجم الصادرات الغذائية البرازيلية للدول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت الغرفة التجارية العربية البرازيلية أن حجم الصادرات الغذائية البرازيلية إلى دول العالم العربي بلغت 17 مليون طن من الأغذية خلال العام الماضي مشيرة إلى أنه الأعلى بين السنوات الماضية حتى الآن وفقًا للتقرير السنوي الأخير الصادر عن الغرفة لعام 2013.

وأرجعت الغرفة في بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - الزيادة الملحوظة في حجم الصادرات الغذائية لالتزام الوكالات البرازيلية لضمان توفير المنتجات الغذائية الحلال بما يتماشى مع أعلى المعايير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، فضلاً عن إضافة بيانات المنتج باللغة العربية على الملصق التعريفي.

وقالت إن اللحوم البرازيلية تصدرت قائمة السلع الغذائية المصدّرة من البرازيل إلى الدول العربية بقيمة تزيد على 4 مليار دولار أي بنسبة زيادة قدرها 3 بالمئة بالمقارنة مع نتائج عام 2012، ومثلت للحوم الدجاج المجمّدة 15 بالمئة من إجمالي الأغذية والسلع الأخرى المصدرة إلى العالم العربي خلال العام المنصرم حيث ارتفعت صادراتها بنسبة 11 بالمئة خلال العام نفسه لتصل إلى 2.1 مليار دولار.

وشكّلت منتجات السكر المستخلص من القصب والشمندر والسكروز 9 بالمئة من إجمالي الصادرات البرازيلية إلى العالم العربي، إذ حقّقت ارتفاعا ملموساً بنسبة 26 بالمئة في الحجم لتصل إلى 2.7 مليون طن، و3 بالمئة زيادة في القيمة لتسجّل 1.2 مليار دولار، كما شكّلت منتجات الذرة 9 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات، مسجّلةً 1.2 مليار دولار بزيادة قدرها 7 بالمئة، بالإضافة إلى زيادة في الحجم بنسبة 25 بالمئة ليبلغ 5.3 مليون طن.

وسجّلت الألبان أكبر ارتفاعًا في الصادرات البرازيلية خلال عام 2013 بالمقارنة مع العام السابق له حيث سجلّت منتجات الحليب المكثف ارتفاعًا بنسبة 38 بالمئة في القيمة، إضافةً إلى 33 بالمئة زيادة في الكمية المصدرة، وذلك مقابل نمو طفيف بنسبة 3 بالمئة في قيمة منتجات الكريما المخفوقة و5 بالمئة زيادة في الكمية المصدرة.

وبالنسبة للفواكة والخضروات، سجلت الحمضيات ارتفاعًا بنسبة 33 بالمئة في القيمة و32 بالمئة في الحجم، بينما حقّق الشمام الحامض زيادةً في القيمة والحجم بنسبة 6000 بالمئة و4000 بالمئة على التوالي، كما سجّلت الفاصوليا بمختلف أنواعها ارتفاعًا بنسبة 84 بالمئة في القيمة، مقابل 101 بالمئة زيادة في الحجم أيضًا.

وقال الدكتور ميشيل حلبي الأمين العام والرئيس التنفيذي للغرفة: ''تدل نتائج التقرير السنوي لعام 2013 على التحسّن الكبير في جودة المنتجات البرازيلية المصدّرة إلى الدول العربية، والتي اكتسبت قيمة حقيقة في السوق الإقليمية حيث يتم بيعها اليوم بالتجزئة وليس بالجملة، بما يؤكد على حرص التجار البرازليين على زيادة جودة منتجاتهم وتحسين القيمة المضافة بما يتوافق مع متطلبات المستهلك النهائي''.

وأضاف ''على الرغم من تحسّن جودة المنتجات البرازيلية، هناك حاجة ملحة لزيادة تنوّع الصادرات الغذائية البرازيلية، حيث تستحوذ المنتجات العشرة الأوائل في السوق البرازيلية على الحصة الأكبر بنسبة تزيد على 80 بالمئة من إجمالي كمية المنتجات المصدّرة إلى الخارج، في حين تشكّل لحوم الدجاج، والسكر، والمعادن الخام 41 بالمئة منه''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان