إعلان

تجار يؤكدون تهريب الأرز المصري للخارج.. والدول العربية في المقدمة

11:57 ص الأربعاء 12 فبراير 2014

تجار يؤكدون تهريب الأرز المصري للخارج.. والدول الع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات أنه هناك رصد لأرز مصري مهرب إلى الخارج رغم قرار الحكومة بمنع تصديره، من خلال المصريين الموجودين من الدول المهرب إليها، أو مواطني هذه الدول أنفسهم.

وقال في تصريحات هاتفية لمصراوي إنه ليس هناك دليل مادي على هذا التهريب الذي لا يثبت إلا بضبطه في الموانئ، ولكن هناك رصد في بعض الدول العربية بوجود الأرز المصري هناك، موضحًا أن هذا التهريب يتم عن طريق تحميل الأرز في خلفيات السفن بالتواطؤ مع بعض موظفي المنافذ.

وأضاف شحاتة أن أبرز هذه الدول هي لبنان، والأردن، وسوريا، والمغرب، ودول الخليج العربي.

وأرجع حدوث هذا التهريب إلى قرار الحكومة بمنع تصدير الأرز، لافتًا إلى أن وزير الصناعة تخلى عن هذا المطلب، ووزير التموين يتصور أنه يخدم البلاد بهذا القرار، ولكن القرار في حقيقة الأمر يؤدي إلى خسارة اقتصادية من عدم التصدير، وتعطيل أنشطة، وفرص عمل.

وأشار شحاتة إلى أن منتجي الأرز قدموا حلولًا كثيرة تتضمن السماح بالتصدير مع ضمان توفير الاحتياجات المحلية وبالأسعار المناسبة، ولكن هناك تصور بأن هذه الطريقة ستؤدي إلى حصول هيئة السلع التموينية على الأرز من التجار ''ببلاش'' - أي بأسعار منخفضة أكثر -.

ونبه إلى أنه في حالة انخفاض أسعار الأرز عن أسعار الأعلاف، سيتم استخدامه في هذه الحالة كعلف للحيوانات.

ومن ناحيته، وصف الباشا إدريس رئيس شعبة المصدرين بالغرفة التجارية للقاهرة دخول ''كونتنرات'' إلى الموانئ وتحميلها بالأرز المهرب ومغادرتها دون أي مراقبة أو مسألة بـ ''التهريج''، مؤكدًا تهريب كميات هائلة من الأرز المصري إلى العديد من الدول.

ونوه إلى أن أحد الوزراء كان في زيارة للإمارات ووجد 6 ''كونتنرات'' أرز مصري بـأحد الموانئ هناك، متهمًا من يقوم بتهريبه بالخيانة، ومشددًا على وجود تواطؤ من موظفي المنافذ بخصوص هذا التهريب مطالبًا بمحاسبتهم على الكميات التي تم تهريبها.

ودافع إدريس عن قرار منع تصدير الأرز منوهًا إلى أنه صدر من أجل توفير الكميات التي يحتاجها السوق المحلي من الأرز بأسعار مناسبة حيث يعد من الوجبات الأساسية للمصريين، مشيرًا إلى أنه لو استطاع المهربون تهريب كل الكميات الموجودة بمصر لفعلوا ذلك.

وقال إن تركيا، والسعودية، والإمارات، والأردن، وليبيا من أبرز الدول التي يتم تهريب الأرز إليها، مستبعدًا أن يكون هناك تهريبًا لأي سلع أخرى من الحاصلات الزراعية لأن الأرز ممنوع من التصدير.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان