إعلان

مليارا دولار من اليابان لتمويل الخط الرابع لمترو الأنفاق

02:27 م الإثنين 10 فبراير 2014

مليارا دولار من اليابان لتمويل الخط الرابع لمترو ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

صرح هبديكي متسوناجا ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالقاهرة بأن الوكالة خصصت ملياري دولار لتمويل الخط الرابع لمترو الأنفاق والذي يربط بين منطقة وسط القاهرة ومدينة السادس من أكتوبر.

وقال متسوناجا - في تصريحات له اليوم الاثنين خلال كلمته أمام مؤتمر الأورومتوسطي الذي بدأ أعماله بالقاهرة اليوم - إن الوكالة أبرمت بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة لوضع استراتيجية خاصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشرط تقديم الطلاب لتلك المشروعات، كما تم الاستعانة بالكثير من الخبراء اليابانيين وعمل دورات تدريبية لعدد من المنظمات غير الحكومية العمالة بمصر.

وأضاف أن كل من مصر واليابان تعملان حاليًا على تقديم خبراتهم لدول إفريقيا والشرق الأوسط كاليمن والعراق، منوهًا إلى أن حجم القروض الميسرة التي منحتها للحكومة المصرية منذ السبعينات وحتى العام الماضي بلغ نحو 5.3 مليار دولار ساعدت في تمويل نحو 40 مشروعًا بمصر.

وأوضح متسوناجا أن الوكالة لا تعتمد على تقديم القروض فقط بل تقدم الدعم الفني لمؤسسات القطاع العام والخاص في مختلف المجالات مثل الزراعة، والتعليم، والصحة، والمواصلات، مشيرًا إلى أن أكبر المشروعات التي تمولها بمصر هو المتحف المصري الجديد بالقرب من أهرام الجيزة والذي تصل تكلفته إلى 700 مليون دولار تقوم الوكالة بتمويله بالنصف، كما تم منذ عامين بناء صالة بمطار في برج العرب ساهمت بشكل كبير في جذب العديد من الاستثمارات وتوفير فرص عمل.

ومن جانبه، أكد هارتويج شيفر المدير الإقليمي للبنك الدولي بمصر على عمق العلاقات بين مصر والبنك الدولي، لافتًا إلى أن حجم مشروعات البنك بمصر بلغت 24 مشروعًا بتكلفة بلغت 4.6 مليار دولار في مجالات الطاقة، والنقل، والخدمات، والصحة، والتعليم، مضيفًا أن استراتيجية البنك تهدف إلى تمويل القطاع الخاص عن طريق تقديم منح قروض ميسرة تكون معتمدة بشكل على المشروعات الصغيرة والمتوسطة لخلق فرص عمل وتشجيع الشباب.

ونوه إلى أنه تم توفير نحو ألف فرصة حتى ديسمبر الماضي، استحوذت النساء على 30 بالمئة منها للسيدات رائدات الأعمال، كما تم تخصيص 200 مليون دولار لخلق فرص عمل داخل مصر بالتعاون مع مؤسسات الحكومة العامة والخاصة ومراكز التدريب، مشيرًا إلى أن البنك يركز على تمويل المشروعات الخاصة بالطاقة والتي تعتمد على الطاقة المتجددة بالإضافة إلى قيامه بتقديم المعرفة والحلول لبعض المشكلات الاقتصادية التي تواجه مصر.

ومن ناحيتها، قالت ليلى مقدم ممثلة البنك الإفريقي أن البنك مول نحو 90 مشروعًا في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للقطاع الخاص بقيمة 5.5 مليار دولار 79 بالمئة منها خطوط ائتمان، منوهة إلى أن البنك عمل على دمج بين المنح والقروض لزيادة عجلة الاستثمار وفتح أسواق جديدة داخل مصر وخارجها.

وقال جون بيار ممثل وكالة التنمية الفرنسية إن حجم تمويلات الوكالة داخل مصر بلغ 7 مليارات يورو في الفترة من 2010 حتى 2013، متوقعًا زيادته إلى 8.5 مليار دولار خلال العام الحالي.

وأضاف أنه تم توفير مياه لنحو مليون شخص، وتعليم 10 ملايين طفل، وتعليم وتدريب نحو 200 ألف شخص، والتخلص من 3.6 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، و4.7 مليون طن من مخلفات الأشخاص.

وأوضح بيار أن الوكالة تعتمد على الاقتصاد الأخضر من أجل القضاء على التلوث والمواد السامة، وأنها تسعى إلى دعم مصر في البنية التحتية في المشروعات صديقة البيئة، وتقديم الدعم الفني والمالي للحكومة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: