إعلان

وزير التموين: تخصيص 50 مليون جنيه لتحويل المخابز الصغيرة إلى آلية

01:14 م الإثنين 10 فبراير 2014

وزير التموين: تخصيص 50 مليون جنيه لتحويل المخابز ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور محمد أبو شادى وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعي على تخصيص مبلغ 50 مليون جنيه قروض لأصحاب المخابز الصغيرة المنتجة للمخبز المدعم بفائدة تتراوح من 8 إلى 9.5 بالمئة لتطوير هذه المخابز إلى مخابز آلية، أو الاندماج مع بعضهم لإنشاء مخابز آلية مليونية كبيرة بهدف إنتاج كميات كبيرة من الخبز المدعم وبمواصفات جيدة.

وأشارت وزارة التموين في بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - إن الوزير قال خلال اجتماعه اليوم مع رئيس وأعضاء غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، لبحث حل مشاكل منظومة الخبز المدعم وتوريد القمح المحلى وتوريد الأرز للحصص التموينية، إنه تم الاتفاق مع المحافظين في جميع المحافظات على توفير الأراضي لأصحاب مخابز القطاع الخاص الصغيرة لإنشاء مخابز آلية متطورة لإنتاج الخبز المدعم.

وأضاف أن الوزارة ستقوم بتقديم كافة التسهيلات وتوفير حصص الدقيق لهذه المخابز الآلية، وتدريب العمالة بها على أحدث طرق أساليب إنتاج الخبز بالمجان، مشيرًا إلى أنه تم إطلاق حرية إنشاء المطاحن خاصة في طحن الدقيق استخراج 72 بالمئة، وأنه سيتم التعاقد سنويًا في طحن الدقيق استخراج 82 بالمئة - المنتج للخبز المدعم - مع المطاحن الأكثر تطورًا والأفضل سمعة.

وأوضح الوزير أنه جاري حاليًا إنشاء حوالي 108 صومعه تتيح سعة تخزينية حوالي 5.5 ملايين طن قمح تتضمن إنشاء 25 صومعة سعة الصومعة 30 ألف طن وهى المرحلة الثانية من المشروع القومي لإنشاء 50 صومعة، بالإضافة إلى قيام دولة الإمارات بإنشاء 25 صومعة سعة الصومعة 60 ألف طن، وتم الترخيص للقطاع الخاص بإنشاء 58 صومعة.

ولفت إلى أنه من المقرر الانتهاء من إقامة هذه الصوامع خلال عام ونصف بهدف المحافظة على جودة الأقماح والحد من المهدر منها، وأنه تم وضع خطة لبناء مجمعات خبز مليونية آلية على مستوى الجمهورية لتوفير الخبز المدعم الجيد للمواطنين وبالمواصفات المطلوبة.

وأكد الوزير أن دعم الخبز والسلع التموينية يصل إلى أكثر من 35 مليار جنيه، وأن هناك مشروع قومي لتطوير منظومة الخبز المدعم سيتم الانتهاء منه خلال 6 أشهر يهدف إلى إنتاج كميات كبيرة من الخبز المدعم وبجودة عالية، وأنه سيتم ربط الخبز المدعم على البطاقات التموينية قريبًا واستخراج بطاقة خاصة لصرف الخبز لمن ليس لديه بطاقة تموينية، وأنه سيتم إلغاء التعاقد مع شركات الزيوت الموردة للزيت التمويني غير الجيد.

وطالب أعضاء غرفة صناعة الحبوب خلال الاجتماع بسرعة صرف المستحقات المالية المتأخرة لأصحاب المخابز وهي فرق تكلفة الخبز، وحل مشكلة تأمينات العمالة في مخابز القطاع الخاص، ومشاكل توريد الأرز والمكرونة التموينية.

ومن ناحيته، وافق وزير التموين على مد فترة توريد حصص المكرونة المخصصة للبطاقات التموينية أسبوع مع فرض غرامات تأخير حسب قانون المناقصات، وتشكيل لجنة مشتركة من وزارة التموين، وغرفة صناعة الحبوب، وممثلين عن أصحاب المخابز لدراسة الدورة المستندية لسرعة صرف المتأخرات المالية لأصحاب المخابز.

حضر الاجتماع اللواء مدحت الأعصر رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين، وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان