إعلان

التموين: الجانب الروسي سيفي بتعاقدات القمح في يناير

10:22 ص الثلاثاء 30 ديسمبر 2014

محصول قمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن كافة التعاقدات التي تعاقدت عليها هيئة السلع التموينية مع الجانب الروسي من القمح والبالغة 120 ألف طن قمح سوف سيتم الوفاء بها في المواعيد المحددة وستصل مصر خلال شهر يناير المقبل، مشيرة إلى أن هذه التعاقدات ملزمة ولا توجد أزمة في توريد ما تم الاتفاق عليه.

وأكدت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء - تلقى مصراوي نسخة منه - أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لإنتاج الخبز المدعم في حدود الأمان ويكفي حتي نهاية شهر أبريل المقبل وذلك يتواكب مع فتح باب استلام القمح المحلي من المزارعين والتجار منتصف شهر أبريل المقبل والذي تم الإعلان عن سعره وهو 420 جنيه للأردب.

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم تخزين الأقماح المحلية في شون حديثة متطورة تكنولوجيًا للحفاظ على الاقماح من العوامل الجوية والحد من المهدر منها حيث يتم حاليًا مشروع إحلال الشون الحديثة بدلًا من الشون الترابية والتي سيتم الانتهاء منه في مارس القادم لاستقبال محصول القمح المحلي الجديد.

ولفتت إلى أنه من المتوقع استلام ما يتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلى 3 ملايين و700 ألف طن قمح مما يزيد من الاحتياطي الاستراتيجي ليكفي حتى نهاية شهر أكتوبر المقبل.

ونوهت الوزارة إلى أن هيئة السلع التموينية تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها.

وكان الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية قد أجرى اتصالات هاتفية مع الجانب الروسي خلال زيارته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الصين مؤخرًا بخصوص تصريحات رئيس اتحاد الحبوب الروسي حول إمكانية تعثر تصدير القمح الروسي، وأكد الجانب الروسي خلال الاتصال أنه لا توجد مشكلة في توريد الأقماح الروسية لمصر.

وقال الوزير إن المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر إقامته في دمياط قريبًا برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي سيحمي مصر والمنطقه العربية من أي تقلبات في سوق القمح العالمية لسنوات طويلة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: