إعلان

وزير التموين يبحث مشاركة مستثمرين عرب وأجانب في مشروعين قوميين

02:26 م الأحد 30 نوفمبر 2014

اجتماع وزير التموين مع أمين مجلس الوحدة الاقتصادية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عقد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الأحد اجتماعين منفصلين مع كل من السفير محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية بجامعة الدول العربية والفريد أصيل رئيس لجنة النقل بغرفة التجارة المصرية الامريكية والوفد المرافق له.

وأشارت وزارة التموين في بيان لها اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أنه تم خلال الاجتماعين بحث قيام عدد من المستثمرين العرب وأعضاء لجنة النقل بغرفة التجارة المصرية الأمريكية بالاستثمار والمشاركة في المشروعين اللذين تقوم وزارة التموين بتنفيذها وهما المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال الذي سيقام في دمياط، ومدينة التجارة والتسوق التي ستقام بالقرب من محور قناة السويس.

وأعلن وزير التموين أنه بحث في الاجتماع الأول مع السفير محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الاقتصادية إقامة عدة تحالفات استراتيجية مع كبار المستثمرين والمنتجين العرب في مجال السلع الغذائية والحبوب للمشاركة والاستثمار في المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال، وعقد اتفاقيات توأمة بين ميناء دمياط وبعض الموانى بالدول العربية لتسيير حركة السلع الغذائية والحبوب من المركز إلى كل من دول الخليج وأفريقيا.

وأشار إلى أنه سيتم إقامة خط سكة حديد بطول 600 كيلو متر يبدأ من ميناء دمياط مرورًا ببورسعيد والإسماعيلية والسويس وسفاجا لنقل السلع الغذائية والحبوب عبر القطار ثم سفن "رورو" - سفن حاملة للقطارات - إلى الرياض ومنها إلى الخليج وأفريقيا حتى يقلل من تكاليف النقل والحفاظ على السلع من الهدر.

وأوضح الوزير أن هذا سيؤدي إلى تحويل مصر إلى محور لوجستي عالمي للحبوب والغلال وهذا يؤمن الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من السلع والحبوب بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة والتصدير لدول المنطقة ويوفر الآلاف من فرص العمل.

ومن ناحية أخرى، قال الوزير عقب اجتماعه مع ألفريد أصيل رئيس لجنة النقل بغرفة التجارة المصرية الأمريكية إن لجنة النقل رحبت بالمشاركة والاستثمار في مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية، وإنها سوف تبحث إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية في مجال خطوط النقل لخدمة المركز اللوجستي العالمي.

وأكد أن المشروع القومي لإنشاء المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية يتضمن إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة في 3 مناطق تحقق زيادة في الطاقة التخزينية من 2.5 إلى 7.5 مليون طن، وأرصفة بحرية ونهرية، وأيضًا 5 مناطق استثمارية صناعية لإنتاج واستخلاص الزيوت والصابون والفركتوز والأعلاف والسكر والدقيق.

وأضاف الوزير أن مدينة التجارة والتسوق الذي يتولاها جهاز تنمية التجارة الداخلية على مساحة 4 ملايين و200 ألف متر مربع تزداد إلى 16 مليون متر مربع تصل تكلفتها الاستثمارية إلى حوالي 40 مليار جنيه، وتشمل نماذج أحياء من كل الدول العربية والمناطق الشهيرة في العالم.

ونوه إلى أن الشركات العالمية يمكنها أن تقوم بإنتاج وعرض كل الماركات العالمية في هذه المدينة، كما تشمل مراكز تسوق ومنافذ بيع منتجات صناعية ومنطقة ترفيهية على غرار مدينة ديزني لاند، ومنتجع صحي عالمي، ومنطقة لوجستية، كما سيتم إنشاء مدينة سكنية بتلك المدينة التجارية بمستويات متعددة منها الفاخر والعادي.

وأشار الوزير إلى أن هناك عروض كثيرة من مستثمرين وشركات عالمية من معظم الدول العربية والأجنبية للاستثمار، والمشاركة في هذين المشروعين منها الإمارات والسعودية والسودان، وأيضًا من أمريكا وكندا وإيطاليا وروسيا وسلوفينيا وغيرها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: