إعلان

مصر توقع مذكرة تعاون مشترك مع المنطقة الحرة بعجمان

01:17 م الخميس 13 نوفمبر 2014

مصر توقع مذكرة تعاون مشترك مع المنطقة الحرة بعجمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قام قطاع المناطق الحرة بالهيئة العامة للاستثمار، بتوقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك مع المنطقة الحرة بعجمان، تختص بتعميق النشاط المشترك في مجال الاستثمار وإدارة المناطق الحرة.

وبحسب بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، قام بتوقيع مذكرة التفاهم وفاء عمر رئيس قطاع المناطق الحرة بالهيئة العامة للاستثمار، ومن الجانب الإماراتي محمود خليل الهاشمي مدير عام منطقة عجمان الحرة.

وشهد مراسم التوقيع الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار ووفاء صبحي نائب رئيس الهيئة لشئون المناطق، وعدد من قيادات هيئة الاستثمار والمستشار خليفة الطنيجي القائم بالأعمال بسفارة دولة الإمارات العربية بالقاهرة ووفد رفيع المستوى من منطقة عجمان الحرة.

وأكد الدكتور حسن فهمي خلال كلمته على عمق الروابط بين الشعبين الشقيقين، مشدداً على المكانة الكبيرة والمميزة لدولة الإمارات العربية المتحدة فى قلوب المصريين منذ عهد سمو الشيخ زايد آل نهيان رحمه الله وحتى اليوم، بكل ما تشهده الفترة الراهنة من دعم وتواصل وتأكيد لمعاني الأخوة والمساندة الحكومية والشعبية فى البلدين.

وأكد على أن هذا التعاون من شأنه أن يضاعف من تبادل الخبرات وإثراء الساحة الاستثمارية في البلدين.

وأشار الدكتور حسن فهمي إلى أن هذه المذكرة تهدف إلى إنشاء إطار تنظيمي كفء وفعال، يساهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين الطرفين.

وأوضح أن الاتفاق يتضمن عدة محاور، من أبرزها تبادل المعلومات الخاصة بالفرص الاستثمارية وقوانين ولوائح الاستثمار بالبلدين، وذلك من أجل تسهيل الإجراءات أمام مجتمع الأعمال في كلٍ من مصر ودولة الإمارات لإقامة المشروعات المشتركة.

كما تنص مذكرة التفاهم أيضاً على تعاون الطرفين في تنظيم المؤتمرات والندوات المتعلقة بالاستثمار وبالمناطق الحرة، فضلاً عنً تنظيم اللقاءات التوافقية بين رجال الأعمال والشركات من البلدين، وقيام الطرفين بتبادل الخبرات الفنية والتقنية والفرص التدريبية في مجال الاستثمار بشكلٍ عام والمناطق الحرة بشكلٍ خاص.

وفي نفس السياق، أكدت وفاء صبحي نائب رئيس الهيئة لشئون المناطق، على أهمية التعاون بين الدول العربية وتنمية الروابط المشتركة بين البلدين في مجال الاستثمار والمناطق الحرة، مما يسهم في تحقيق الأهداف الاقتصادية المتبادلة، مشددة على ضرورة إقامة تكتلات اقتصادية قادرة على مجابهة التحديات الكبيرة التي تواجه العالم العربى الآن.

وأضافت وفاء صبحى أن توقيع هذه المذكرة يعتبر لبنة تضاف إلى صرح العلاقات القوية والراسخة بين البلدين، مؤكدة على أن العلاقة بين المناطق الحرة المصرية والمنطقة الحرة بعجمان يغلب عليها طابع التكامل وليس التنافس، وذلك بما للمناطق الحرة المصرية من خبرة 43 عاماً حيث ترجع نشأتها فى مصر إلى عام 1971.

بينما تتمتع المنطقة الحرة بعجمان بالشباب والمعاصرة عبر سنوات نجاحها وخبراتها منذ إقامتها قبل 25 عاماً.

وقامت وفاء صبحى خلال اللقاء بتقديم عرضٍ موجز عن المناطق الحرة العامة والخاصة فى مصر، استعرضت خلاله أداء ومؤشرات وأهداف المناطق الحرة، والتي يأتي في مقدمتها توفير فرص العمل عن طريق المشروعات كثيفة العمالة، وكذلك استهداف زيادة الصادرات وجذب المزيد من رءوس الأموال للاستثمار بمصر تحت مظلة المناطق الحرة.

ومن جانبه، أشاد محمود خليل الهاشمي مدير عام منطقة عجمان الحرة بالعلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، مشدداً على أهمية مضاعفة أوجه التعاون في المجال الاقتصادي، والذي يواجه العديد من التحديات التي من شأنه أن تفرز عن صور جديدة من التكامل فى مواجهتها.

وأكد الهاشمي رغبة الجانب الإماراتي في التعرف على التجربة المصرية في مجال تسهيل وجذب الاستثمارات وإدارة منظومة المناطق الحرة، وكذلك نقل قصص وتجارب النجاح التي تشهدها منطقة عجمان الحرة في مجال المشروعات والصناعات الصغيرة والمتوسطة، تدعيماً لمبدأ تبادل الخبرات وإثراء الفرص الاستثمارية فى البلدين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان