إعلان

وزير التموين: تصدير القمح في موسم الحصاد.. والاستيراد وقت الحاجة فقط

11:09 ص الأربعاء 12 نوفمبر 2014

الدكتور خالد حنفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن هناك علاقات جيدة بين مصر وفرنسا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، وأن هناك فرص كبيرة للمشاركة والاستثمار بين البلدين عن طريق الاستثمار المباشر وليس التبادل التجاري فقط وذلك في المشروعات الاقتصادية القومية الكبري التي ستقام في مصر.

ووفقًا لبيان لوزارة التموين اليوم الأربعاء تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال الندوة التي نظمتها الغرفة التجارية الفرنسية في مصر برئاسة محمود القيسي رئيس الغرفة إن من ضمن هذه المشروعات مشروعي المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية، ومدينة التجارة والتسوق التي تتولاها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأكد أنه رغم التحديات التي تواجه مصر إلا أنه هناك مستقبل مشرق نظرًا لوجود قوة بشرية وموقع جغرافي متميز ومناطق جاذبة للاستثمار وقيادة سياسية حكيمة تتولى إدارة هذا البلد - بحسب البيان -، لافتًا إلى أن هناك خطة لتطوير قطاع التجارة الداخلية في مصر وتقنين وضع الاقتصاد غير الرسمي.

وأشار الوزير إلى أن وزارة التموين نجحت في تطبيق منظومتي الخبز والسلع التموينية حيث وفرت الخبز للمواطنين بجودة عالية، واختفت ظاهرة طوابير الخبز، ووفرت 30 بالمئة من استهلاك الدقيق، وزادت من دعم الأسرة من خلال نقاط الخبز، كما وفرت السلع التموينية بجودة عالية وأدت إلى دخول حوالي 50 ألف من المخابز البلدية ومحلات البقالة التموينية في الاقتصاد الرسمي.

وقال الوزير إن الوزارة تقوم حاليًا بوضع الخطوات التنفيذية لعدة مشروعات منها المركز اللوجستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية بدمياط والذي يجعل مصر محور لوجستي عالمي حيث يشمل صوامع وقباب تخزينية للأقماح بسعة 7 ملايين ونصف طن، ومناطق استثمارية للمطاحن والزيوت والأعلاف والنشا والفراكتوز والسكر وذلك باستثمارات تقدر بنحو 15 مليار جنيه.

وأضاف أن هناك مدينة التجارة والتسوق التي ستقام بالقرب من محور قناة السويس وتقام على مساحة حوالي 4 ملايين و200 ألف متر مربع تزيد إلى 16 مليون متر مربع باستثمارات حوالي 40 مليار جنيه وتوفر 500 ألف فرصة عمل، وتشمل نماذج من الأحياء العالمية الشهيرة، ومحلات لبيع الماركات العالمية من كافة السلع، وديزني لاند، ومنتجع صحي عالمي، ومرسى لليخوت، ومناطق سكنية من المستوى الفاخر وحتى العادي، ومناطق استثمارية بجانبها.

وأوضح الوزير أنه يتم حاليًا تطوير الشون الترابية وتحويلها إلى شون حديثة وسيتم الانتهاء منها في شهر مارس القادم وذلك للحفاظ علي الأقماح من الأتربة والعوامل الجوية والحد من المهدر والفاقد منه لإنتاج رغيف خبز جيد.

وأشار إلى أن هذه الشون الحديثة ستقوم بتنقية الأقماح وتنظيفها وفرزها وتطهيرها والحفاظ عليها لمدة طويلة وربطها بمشروع المركز اللوجستي العالمي وتصديرها في مواسم الحصاد بدلًا من تخزينها والاستيراد وقت الحاجة فقط، وأنه سيتم العمل بنظام تسجيل الأقماح والمزارعين لمعرفة الأقماح الجيدة.

ولفت الوزير إلى أن وزارة التموين تقوم حاليًا أيضًا بوضع الخطوات التنفيذية لمشروعي تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار، واستخدام مخلفات المنازل في إنتاج السماد العضوي وإعادة تدوير المواد الصلبة، وأن هذين المشروعين سيوفران الآلاف من فرص العمل للشباب وزيادة دعم الأسرة وتوفير السولار بنصف التكلفة.

ونبه إلى أنه تم توقيع بروتوكول مع سلسلة كارفور العالمية من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية يتضمن قيام سلسلة كارفور بإقامة 10 فروع جديدة لها في 10 محافظات غير محافظتي القاهرة والإسكندرية لتوفير السلع الجيدة للمواطنين بأسعار تنافسية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: