إعلان

غدًا..وفد مصري يعرض إصلاحات الاقتصاد باجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد

12:09 م الأربعاء 08 أكتوبر 2014

البنك الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

يبدأ غدًا الخميس نشاط مكثف لوزراء المالية، والتعاون الدولي، والاستثمار، ومحافظ البنك المركزي أعضاء الوفد المصري المشارك في الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين التي تستضيفها العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال المالية في بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إن هاني قدري دميان وزير المالية سيشارك في عدد من اللقاءات التي ستعقد على هامش اجتماعات الخريف لمجموعة البنك الدولي أبرزها اجتماعات وزراء المالية للدول الفرانكوفونية، واجتماع وزراء مالية دول الاتحاد الإفريقي، واجتماعات كبار المسئولين بدول مبادرة شراكة دوفيل التي تجمع الدول الصناعية السبع الكبرى والدول العربية التي تمر بمرحلة التحول السياسي.

كما يشارك وزير المالية في عدد من الاجتماعات مع كبار مسئولي المؤسسات المالية العالمية، ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني، إلى جانب اجتماع لرؤساء بنوك الاستثمار العالمية، وأيضًا في اجتماع لجنة السياسات المالية والنقدية بصندوق النقد الدولي.

وقال الوزير إنه سيعرض خلال هذه الاجتماعات واللقاءات خطوات الإصلاح التي اتخذتها الحكومة المصرية سواء في ملف ترشيد الدعم أو الإصلاح المالي واستعادة استقرار الموازنة العامة التي بدأت تشهد انخفاضًا ملحوظًا في نسب العجز الكلي لتتراجع نسب الدين العام المتوقعة بنهاية العام المالي الحالي إلى 91.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 93.8 بالمئة من الناتج في العام المالي السابق.

وأضاف أنه سيعرض أيضًا للبرنامج الإصلاحي الذي تتبناه الحكومة المصرية حاليًا، خاصة ما يتعلق بإدخال تعديلات تشريعية تتمثل في إصدار قانونين جديدين للجمارك، والضريبة على القيمة المضافة لمنح مزايا ضريبية للمستثمرين وتحسين الأداء الضريبي وهو ما سيسهم في تحسين مناخ ممارسة الأعمال بالسوق المصرية، إلى جانب استمرار جهود الضبط المالي للموازنة العامة حيث تسعي مصر لخفض نسب العجز الكلي إلى نحو 10.3 بالمئة، والدين العام إلى نحو 82.8 بالمئة بحلول عام 2017.

وأوضح الوزير أن الوفد المصري سيركز في لقاءاته على عرض جهود وسياسات الحكومة لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة المرتكزة على جانبين اقتصادي واجتماعي لضمان توزيع عادل لثمار النمو إلى جانب عدم تأثر الشرائح الأولى بالرعاية من إجراءات الإصلاح الاقتصادي من خلال ربطها بقرارات لتعزيز الحماية الاجتماعية.

وأشار إلى أن الوفد سيعرض أيضًا ملامح المشاريع الاستثمارية القومية العملاقة المزمع تنفيذها مثل مشروع محور تنمية قناة السويس، والمثلث الذهبي، وتنمية الساحل الشمالي الغربي، وإنشاء شبكة طرق وكباري جديدة، إلى جانب المشروعات التي ستقام بنظام المشاركة مع القطاع الخاص (P.P.P).

ولفت الوزير إلى أن الوفد الوزاري المصري سيوجه الدعوة لكبار مسئولي ورؤساء الصناديق الاستثمارية، والبنوك، والمؤسسات المالية العالمية، والشركات الدولية للمشاركة في مؤتمر القمة الاقتصادية المقرر عقده بمدينة شرم الشيخ خلال شهر فبراير المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: