إعلان

هيئة الاستثمار تبحث مع كبرى الشركات اليابانية توسيع مشروعاتهم في مصر

02:35 م الخميس 02 أكتوبر 2014

حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار خلال لقاء ثن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

عقد الدكتور حسن فهمي رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلال زيارته للعاصمة اليابانية طوكيو، سلسلة من الاجتماعات واللقاءات الثنائية مع رؤساء ومسئولي عدد من كبرى الشركات اليابانية المستثمرة في مصر، لبحث أوضاع مشروعات هذه الشركات ومناقشة إمكانية تطبيقهم لخطط التوسع فى استثماراتهم بمصر خلال الفترة المقبلة.

وبحسب بيان للاستثمار تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الخميس، قام حسن فهمي بتقديم الدعوة لهذه الشركات للمشاركة في قمة مصر الاقتصادية المزمع عقدها خلال شهر فبراير 2015.

وتضمنت اللقاءات اجتماعاً بمسئولي شركة توشيبا اليابانية، استعرضوا خلاله نبذة عن تاريخ الشركة في مصر، والذى بدأ بالتعاون المثمر الذي جمع شركة توشيبا بمحموعة العربي منذ ستينيات القرن الماضىي وهو ما توج بإنشاء شركة مشتركة عام 2011 لتصنيع تليفزيونات LED و LCD، تبلغ فيها مساهمة شركة توشيبا 51 بالمئة ومجموعة العربي 49بالمئة برأسمال قدره 10 ملايين دولار.

كما تم تأسيس شركة أخرى لتصدير الأجهزة المنزلية إلى الدول الإفريقية برأس مال قدره 1.7 مليون دولار، بالإضافة إلى توريد الشركة عدد من الأجهزة الطبية لوزراة الدفاع، ويجري العمل حالياً على توريد دفعة جديدة للوزارة، بالإضافة إلى كلٍ من جامعتى طنطا  والقاهرة.

وتقوم الشركة حالياً بدراسة اتخاذ مصر مركزاً لتصدير الأجهزة الطبية إلى الدول الأخرى، وخاصة الدول الأفريقية، فضلاً عن تعاون الشركة كذلك مع الحكومة المصرية في مجال النقل والمواصلات، حيث قامت بتوريد 50 عربة قطار للمرحلة الثالثة من مشروع مترو الأنفاق، وجارى العمل على توريد 32 عربة أخرى.

وأعرب مسئولو الشركة -بحسب البيان- عن تقديرهم للإرادة السياسية المصرية وعملية الإصلاح التي تتبناها الحكومة المصرية، وخاصةً في ظل الظروف التي عاشتها مصر خلال السنوات الماضية، مؤكدين على رغبة الشركة في التوسع مستقبلاً، نظراً لكون مصنعها في مصر يعد الوحيد الذي يقوم بعمليات تصنيعية تابعة للشركة فى المنطقة.

واستمع الدكتور حسن فهمي لمتطلبات الشركة والخاصة ببعض المشكلات الاجرائية التي تواجه نشاط الأجهزة الطبية بشكلٍ عام، واشتراط الحكومة المصرية اعتراف دولتين بتلك الأجهزة.

واقترح رئيس هيئة الاستثمار على الشركة العمل بنظام المناطق الحرة طالما أن الهدف من مشروعها بمصر هو التصدير للأسواق الخارجية، وهو ما قد يكون من الأنسب لها ولنشاط مصنعها حتى تتلافى المشكلات الاجرائية من هذه الشاكلة، وكذلك التمتع بالإعفاءات والحوافز التي يمنحها نظام المناطق الحرة للشركات.

كما استمع إلى بعض المشكلات المتعلقة بالشركة مع مصلحة الجمارك، حيث قام فهمى بشرح النظام المعمول به في الموضوعات محل الشكوى، ووعد مسئولي الشركة بالتواصل مع مصلحة الجمارك لبحث سرعة حل مشكلاتهم.

وفي نفس السياق، اجتمع الدكتور حسن فهمي مع مسئولي شركة ''إيتوشو'' اليابانية المتخصصة فى مجال الأنشطة التجارية ومشروعات البنية الأساسية، حيث تتركز أنشطة الشركة بمصر في شراء البترول الخام والنافتا من مصر وتصديره للخارج، بالإضافة إلى دخولها في شراكة مع شركة جنرال موتورز، حيث تقوم بتزويدها بمنتجات شركة إيسوزو المصنعة في اليابان وتايلاند لتصنيع سيارات نصف النقل، كما تقوم الشركة باستيراد مواد كيماوية إلى مصر وتصدير المكونات الغذائية من مصر إلى اليابان.

وقد أكد ممثلو الشركة خلال لقائهم برئيس هيئة الاستثمار على اهتمامهم الشديد بالاستثمار في مشروعات البنية الأساسية بمصر خلال المرحلة المقبلة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان