إعلان

وزير التموين: مصر استوردت 2.5 مليون طن قمح منذ يوليو الماضي

04:13 م الخميس 02 يناير 2014

وزير التموين: مصر استوردت 2.5 مليون طن قمح منذ يول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تم استيراد حوالي 2.5 مليون طن قمح منذ أن تولى الوزارة في يوليو الماضي من مناشئ متعددة منها روسيا وفرنسا ورومانيا، مشيدًا بقرار الحكومات السابقة بالتحرر من التعامل مع حكومات الدول بخصوص استيراد القمح.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس للإعلان عن خطة الدولة الاستراتيجية لتطوير التجارة الداخلية - بحضور محرر مصراوي - أن مخزون السلع التموينية أصبح متاح لدى الوزارة لمدة 3 أشهر بعدما كان هناك نقص في هذه السلع عند بداية عمل الوزارة الحالية، منوهًا إلى أنه اتفق مع وزير البترول على توفير مخزون من البوتاجاز يكفي لسبعة أيام بسبب النوات التي يصاحبها طقس سيء وغلق الموانئ.

وتوقع الوزير أن تصل سعة إجمالي الصوامع التي ستكون متاحة بنهاية 2014 إلى 5.250 مليون طن، منوهًا إلى أن مصر كانت تفقد ما بين 10 و15 بالمئة من القمح بسبب الاعتماد على الشون الترابية التي تعرض القمح للطيور التي تأكل منه.

وشدد على أنه لن يتم السماح بإنشاء مخابز عشوائية مرة أخرى، وأنه لا رجعة عن تطوير المخابز في مصر والاعتماد على المخابز المليونية الآلية والمتطورة، موضحًا أن 60 بالمئة من أصحاب المخابز استجابوا لنداء التطوير ويعملون حاليًا على الاشتراك وعمل مخابز مليونية مشيرًا إلى أن رئيس شعبة مخابز القاهرة و33 من أصحاب المخابز يقومون بعمل مخبز مليوني حاليًا بحدائق القبة.

وقال الوزير إن المخابز الجديدة توفر نصف الطاقة وغير قابلة لغش الرغيف من خلالها لأن أي خلل في المكونات سيجعلها تتوقف عن الإنتاج، وهو ما يجعلها توفر أعباء الرقابة على المخابز، بالإضافة إلى أنها تتميز بإنتاجها الضخم.

وأكد أنه لن يتم تحديد حصة معينة للمواطن من الخبز لأن العيش كان الشعار الأول لثورة 25 يناير، متوقعًا أن تبدأ مصر في مشاهدة رغيفًا جديدًا للخبز بعد 3 أشهر يراعي كرامة المواطن وحقه في العيش الكريم ثم بعد ذلك يتم تعميم تجربة المخابز المليونية على كافة محافظات الجمهورية.

وأضاف الوزير أن تطبيق نظام توزيع أسطوانات البوتاجاز بكوبونات يتم صرفها على البطاقات التموينية يتوقف حاليًا على موافقة رسمية من مجلس الوزراء على الفكرة، موضحًا أن الوزارة مستعدة حاليًا للتطبيق وأن الحكومة تعتزم التطبيق في أول فبراير حتى الآن إلا إذا ظهرت ظروف جديدة أدت إلى التأجيل.

وأشار الوزير في تصريحات على هامش المؤتمر إلى أن الوزارة استطاعت الحصول على مبلغ 400 مليون جنيه من الخزانة العامة تمهيدًا لإعطاء أصحاب المخابز جزءًا جديدًا من مستحقاتهم المتأخرة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان