إعلان

وزير التموين يبحث مواصفات سيارة لنقل القمح من أرض المزارع للصوامع

11:19 ص الأربعاء 15 يناير 2014

وزير التموين يبحث مواصفات سيارة لنقل القمح من أرض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - مصطفى عيد:

عقد الدكتور محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية اجتماعًا مساء أمس الثلاثاء بهدف دراسة مواصفات سيارة خاصة ستكون عبارة عن فنظاس مجهز لنقل القمح المحلي من الأرض مباشرة إلى الصوامع والمطاحن خلال موسم التوريد المقبل الذي سيبدأ من منتصف أبريل وحتى منتصف يوليو بهدف الحفاظ على جودة القمح.

ومن المنتظر أن يتم استخدام هذا النوع من السيارات في عدد من المهام من أهمها نقل القمح، والحفاظ عليه، ووزنه عند الاستلام من المزارعين، وشفط القمح من حقل أو بيت المزارع وطرده بالصوامع.

وأشارت وزارة التموين خلال بيان لها اليوم الأربعاء - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن أبو شادي قال خلال الاجتماع: "السيارة المقرر تصنيعها سوف تؤدي عدة مهام في نفس الوقت منها مكيال حيث سيتم تصنيعها بحمولات متعددة وهي 5 طن، و10 طن، و15 طن، و20 طن".

وتابع الوزير: "أيضًا لنقل الأقماح حيث ستذهب للفلاح مباشرة في أرضه وتخزين الأقماح، بالإضافة إلى استخدامها في غير مواسم حصاد الأقماح في نقل محاصيل أخرى مثل الذرة وغيرها".

وحضر الاجتماع عماد سالم القائم بأعمال رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي، وممثلي كل من وزارات الإنتاج الحربي، والبحث العلمي، والزراعة، والهيئة العربية للتصنيع، وقيادات وزارة التموين.

وتستهلك مصر سنويًا حوالي 15 مليون طن من القمح تتضمن 10 ملايين طن تستخدمها وزارة التموين لإنتاج الخبز المدعم والطباقي والباقي يستهلكها القطاع الخاص من مصانع المكرونة والحلويات.

ويتراوح إنتاج مصر من الأقماح سنويًا ما بين 9 إلى 9.5 ملايين طن يبلغ إجمالي ما يتم توريده للحكومة منه ما بين 3 إلى 3.5 ملايين طن، وأرجعت وزارة التموين السبب في ذلك إلى البيروقراطية عند استلام الأقماح من المزارعين، وصعوبة انتقال الأقماح من الأرض إلى الشون.

وتستهدف الحكومة المصرية توريد نحو 4 ملايين طن من القمح المحلي خلال موسم الحصاد المقبل كما رفعت سعر التوريد إلى 420 جنيه للأردب مقابل 400 جنيه الموسم الماضي.

وأكد الوزير أنه تم وضع استراتيجية لبناء 95 صومعة خلال عام ونصف تتيح سعة تخزينية حوالي 5.5 ملايين طن قمح للحفاظ على الأقماح بهدف إنتاج رغيف خبز جيد.

وقال: "تم طرح إنشاء 25 صومعة سعة الصومعة 30 ألف طن وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي لبناء 50 صومعة، بالإضافة أنه تم الاتفاق مع دولة الإمارات على إنشاء 25 صومعة سعة الصومعة 60 ألف طن، وتم الترخيص للقطاع الخاص ببناء 45 صومعة".

وتهدر مصر ما يتراوح من 10 إلى 15 بالمئة من إجمالي الأقماح نتيجة سوء النقل والتخزين في شون ترابية وإسمنتية - بحسب وزير التموين -.

دلوقتي تقدر تعرف لجنتك الانتخابية من خلال مصراوي ...اضغطهنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان