إعلان

صحيفة إمارتية: مفاوضات لإدراج 5 شركات خليجية ببورصة مصر

11:19 ص الإثنين 12 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت صحيفة البيان الإماراتية، إن مصدر مسؤول في البورصة المصرية، كشف لها عن سعي إدارة البورصة لاستيعاب مشكلة التخارج المستمر للشركات العملاقة من السوق من خلال خطة مزدوجة لجذب شركات كبرى للقيد في البورصة سواء مصرية أو خليجية.

وأوضح المصدر خلال تقرير للصحيفة نشرته، اليوم الاثنين، على موقعها الإلكتروني، أن البورصة تجري مفاوضات مكثفة حاليًا مع 5 شركات خليجية منها شركتان إماراتيتان و3 شركات كويتية، وأنه تم التوصل إلى اتفاق شبه نهائي مع شركة السلام القابضة الكويتية للقيد في بورصة مصر خلال الفترة المقبلة وأنه تم طرح الأمر على وزير الاستثمار.

ورفض المصدر - بحسب الصحيفة - الكشف عن الشركات الأربع الأخرى نظرًا لعدم التوصل لاتفاق نهائي، واستمرار دراسة ملف تلك الشركات، لكنه كشف فى الوقت نفسه عن أن المفاوضات مع شركة فاركو للأدوية لقيدها بالبورصة المصرية وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأشار المصدر إلى أن إدارة البورصة تعكف حاليًا على إعادة دراسة ملف الشركات التي تم شطبها من السوق، سواء إجباريًا أو اختياريًا لحثها على إعادة القيد مرة أخرى بالسوق مع منحها تيسيرات أكبر.

وقالت الصحيفة إن البورصة المصرية فقدت أكثر من 40 بالمئة من رأسمالها السوقي بسبب تخارج الشركات ضمن صفقات استحواذ بلغت قيمتها أكثر من 100 مليار جنيه (حوالي 14.32 مليار دولار أميركي) خلال السنوات الخمس الأخيرة، أبرزها صفقات الاستحواذ على أوراسكوم للإنشاء بقيمة 49.7 مليار جنيه من قبل شركة أو سي أي إن في الهولندية، والاستحواذ على موبينيل بقيمة 20.5 مليار جنيه لصالح شركة فرانس تليكوم، والاستحواذ على البنك الأهلي سوسيتيه جنرال من قبل بنك قطر الوطني بقيمة 17.6 مليار جنيه، وسبقها استحواذ شركة أليكتروليكس العالمية على مجموعة أولمبيك جروب بقيمة 5.2 مليارات جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان