إعلان

عودة: لا توجد مشكلة في السولار والبنزين بالقاهرة.. والنقص لا يعني أزمة

05:15 م الخميس 20 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد الدكتورباسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية، أن رصيد الدولة داخل مصانع البوتاجاز جيد، وذلك من خلال إنتاج مصر لنحو 50% من إجمالي الاحتياجات المحلية، كاشفاً عن وصول 4 سفن تحمل 36 ألف طن بوتاجاز للإسكندرية والسويس.

وقال ''عودة'' في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس بالوزارة، وحضره محرر مصراوي، إن الدولة تسعى لزيادة احتياطاتها من البوتاجاز خلال فترة الصيف خاصة أن الأسعار منخفضة خلال فصل الصيف لتسجل 700 دولار للطن مقارنة بألف دولار فى فصل الشتاء.

وأشار الوزير إلى أنه عند إطلاعه على تقرير لوزارة البترول منذ أيام، وجد أن أفضل رصيد للسولار رأه منذ أن عمل في ملف الوقود برئاسة الجمهورية الرصيد الحالي، مشدداً على أن الأزمات الحادثة في السولار هي في 17 حي ومركز في 4 محافظات وهي الشرقية، ودمياط، وبني سويف، والفيوم، بين 285 حي ومركز على مستوى الجمهورية.

وأوضح أنه ليس معنى وجود نقص في أماكن أخرى أن هناك أزمة فيها في السولار لأن الأزمة تعني وجود مشكلة في التوزيع بالإضافة إلى نقص في الكميات، منوهاً إلى أن هناك نقص في السلعة في 80 حي ومركز، والحالة جيدة في 26 حي ومركز، ومستقرة في 170 حي ومركز.

واعترف الوزير بوجود نقص في تنفيذات البنزين في محافظات الوجه البحري، وعلى وجه التحديد دمياط والدقهلية والشرقية والغربية، مشيراً إلى أنه يجرى حالياً العمل على حل هذه المشكلة، مشدداً على عدم وجود مشكلات في المواد البترولية في محافظات القاهرة الكبرى.

وأضاف وزير التموين أنه سيتم بالتعاون مع وزارة الداخلية لتشديد الإجراءات الأمنية على عدد من المحطات الكبري وذلك لمنع تهريب المنتجات البترولية ومنع وجود ازمات
أخرى جديدة.

وأوضح أن منظومة توزيع المواد البترولية الجديدة ستعمل على إحكام الرقابة على تداول السلع وضمان وصول الدعم لمستحقيه خاصة وأن وزارة البترول بدأت في متابعة الكميات المسحوبة من مستودعات التعبئة والمحطات الرئيسية إلى محطات الوقود عن طريق الكروت الذكية عبر شاشات عرض، كما ستبدأ وزارة التموين في ادخال هذه الخاصية الجديدة بها خلال أيام، الأمر الذي سيمكن الوزارة من معرفة الكميات المضخة والنزول بحملات تفتيشية للتأكد من تواجد الكمية في المحطة.

ومن ناحية أخرى، قال ''عودة'' إنه يتم العمل على تطوير الموقع الذي يتم تحديث بيانات البطاقات التموينية عليه، بما يمكن المواطنين من التقدم لعمل بطاقات تموينية جديدة في الشهر القادم، بالإضافة إلى فتح الباب لتسجيل المواليد قبل عام 2005، منوهاً إلى أنه تم تحديث بيانات حوالي 1.8 مليون مواطن خلال الـ 12 يوماً الماضية، كما تم تسجيل 650 ألف طفل على قاعدة البيانات.

وشدد على أنه تم حذف بيانات 26 ألف مصري طواعية بين متوفين ومسافرين للخارج لمدة تزيد عن 6 أشهر، وأن هناك بيانات لنحو 2.9 مليون مصري مسافرين بالخارج مسجلة ببطاقات التموين، وأنه يجهز قراراً وزارياً بإعفاء من يتقدم طواعية بحذف المتوفين والمسافرين من فروق أسعار السلع التي تم الحصول عليها في فترة التأخير عن الإبلاغ، مؤكداً على أنه مع تكامل قواعد بيانات أجهزة الدولة في الفترة القادمة سيتم الكشف عن كل المتوفين والمسافرين المسجلين على بطاقات التموين.

وأشار الوزير إلى أنه أصدر قراراً وزارياً منذ أيام بإلزام الشركات بتحديد الأوزان في 3 منتجات وهي الزيوت من نصف لتر، ولتر، ومضاعفاته، والسمنة نصف كيلو جرام، وكيلو، ومضاعفاته، والمكرونة 350 جرام، ونصف كيلو، ومضاعفاته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان