إعلان

خبير: قانون الضرائب تم تفصيله ضد أوراسكوم للإنشاء

02:59 م السبت 09 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال إيهاب سعيد، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس إدارة شركة أصول لتداول الأوراق المالية، إنه مجرد إعلان قرار النائب العام المستشار طلعت عبد الله بمنع أنسي وناصف ساويرس من السفر، للتحقيق معهم في قضية التهرب الضريبى البالغة 14 مليار جنيه حسب ما أعلنته الحكومة، كلف البورصة المصرية خسارة قاربت على الـ13 مليار جنيه في جلستين فقط!!..

وتساءل الخبير عن جدوى القرار أو الأسباب الحقيقية خلفه، خاصة بعد إعلان هيئة الرقابة المالية عن ضوابط جديدة بشأن التعامل على شهادت الإيداع الدولية، لمنع تكرار عملية المبادلة التي قامت به شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مع شركة OCINV الهولندية.

وأضاف ''أجدني مضطراً للتساؤل!؟..هل انتهت كل مشاكلنا وأصبحت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة هي شغلنا الشاغل؟! فلازلنا حتى الآن نناشد ونرجو ونطالب بإعادة النظر في القانون ''المفصل'' بفرض الضرائب على الشركات المدرجة بالبورصة حال إحداث أي تغيير في هيكل الملكية بغرض الاندماج أو التقسيم.

واعتبر ''سعيد'' أن قانون فرض الضرائب في حال حدوث أي تغير في هيكل الملكية، تم ''تفصيله'' على مقاس شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، قائلاً ''ولكنه للأسف لا يجوز أن يسرى بأثر رجعي!! فارتأت الحكومة تفصيل هذا القانون حتى تجنب حدوث هذا الأمر مستقبلاً بعيداً عن أضراره الكبيرة على مناخ الاستثمار في مصر''.

كما يرى الخبير أن هيئة الرقابة المالية قد أعادت تكرار نفس السلوك وقامت بإصدار قرارات مفصلة على مقاس ذات الشركة لكي تتجنب أمر مماثل مستقبلاً، حيث قال '' أعلنت هيئة الرقابة المالية عن ضوابط جديدة بشأن التعامل على شهادات الإيداع الدولية لمنع تكرار عملية المبادلة التي قامت بها شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة مع شركة OCINV الهولندية، ولكن احقاقاً للحق هناك اختلاف جذري بين قانون الضريبة المفصل وبين قرارات هيئة الرقابة المالية والتي أراها جيده نسبياً، ولكن توقيتها هو ما أثار علامات الاستفهام!!''.

وعن الحكم الصادر الأسبوع الماضي ضد أحمد عز وحبسه 37 عاماً في قضية شركة الإسكندرية الوطنية للحديد والصلب (الدخيلة)، قال ''وللأسف لم تتوقف الأخبار السلبية خلال الأسبوع الماضي، وقطعاً كان لهذا الحكم أثره الواضح على أداء السهم بجلسة الأربعاء الماضي ليقترب من أدنى مستوى سعري له منذ منتصف ديسمبر الماضي عند الـ 8,70 جنيه''.

وفيما يتعلق بتحسن قيم وأحجام التداول خلال جلسات الأسبوع الماضي، اعتبر إيهاب سعيد أنه جاء على حساب اتجاه حركة الأسعار، حيث بدا واضحاً ارتفاع قيم التعاملات مع التراجع لتتراوح مابين الـ230 - 470 مليون جنيه بمتوسط تعاملات يومية تبلغ 350 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان