إعلان

قفزة العملات العربية أمام الجنيه ''بشرة سارة'' للعاملين بالخارج

02:29 م الأربعاء 13 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

سجل الجنيه المصري تراجع كبير مقابل العملات الأجنبية الرئيسية، منذ استحداث البنك المركزي المصري لنظام جديد لبيع الدولار الأمريكي، يعتمد على العطاءات.

وارتفع الدولار الأمريكي من مستوى 6.16 جنيه بنهاية ديسمبر الماضي، إلى نحو 6.79 جنيه بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء، كما ارتفعت معظم العملات الرئيسية وعلى رأسها اليورو والجنيه الإسترليني وعدد من العملات العربية.

ولكن الوجه الآخر للأمر يكشف عن الاستفادة من هذه الانخفاضات من خلال زيادة قيمة رواتب المصريين بالخارج عند حسابها بالجنيه، وبالتالي زيادة قيمة تحويلاتهم من الخارج،  خاصة أن أغلب المصريين بالخارج يتركزون في السعودية والكويت وهما الدولتان اللتان ارتفعت عملتهما أمام الجنيه بشكل كبير خلال الشهور الماضية.

ففي الوقت الذي ارتفع فيه الدولار أمام الجنيه المصري أكثر من 9% منذ تطبيق البنك المركزي المصري آلية عطاءات بيع وشراء الدولار في أواخر ديسمبر الماضي، ارتفعت العملات العربية أمام الجنيه بنسب متقاربة من تلك النسبة.

وارتفع الريال السعودي بنحو 9% أمام الجنيه المصري منذ يوم الخميس 27 ديسمبر الماضي، وهو آخر يوم في التعاملات الرسمية للعملات قبل تطبيق آلية عطاءات الدولار، وحتى نهاية تعاملات أمس الثلاثاء، حيث بلغت قيمته أمس نحو 1.79 جنيه للشراء، و1.81 جنيه، مقابل 1.64 جنيه للشراء و1.66 جنيه للبيع بفارق 15 قرشاً ارتفاع خلال الخمسة وسبعين يوماً الماضية.

وارتفع الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري خلال نفس الفترة أيضاً ولكن نسبة الارتفاع في أسعار الشراء اختلفت عن نظيرتها في أسعار البيع، حيث وصل سعر الدينار أمس الثلاثاء إلى 23.57 جنيه للشراء، و24.32 جنيه للبيع مقابل 21.88 جنيه للشراء في 27 ديسمبر الماضي، و22.15 جنيه للبيع، حيث بلغت نسبة الارتفاع في أسعار الشراء نحو 7.7%، وبقيمة 169 قرشاً، وفي أسعار البيع 9.7% وبقيمة ارتفاع 217 قرشاً .

فيديو قد يعجبك: