إعلان

الدولار يعاود الارتفاع أمام الجنيه رغم تعليمات "رامز" للبنوك

04:49 م الأربعاء 06 فبراير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

عاود الدولار ارتفاعه مرة أخرى أمام الجنيه المصري خلال تعاملات اليوم الأربعاء بعد انخفاضه بقرش واحد يوم الاثنين الماضي، فيما طرح البنك المركزي المصري عطاءه الثامن عشر اليوم بحوالي 50 مليون دولار.

وباع البنك المركزي خلال عطاءه اليوم نحو 49.6 مليون دولار، وبلغ أقل سعر مقبول للدولار خلال العطاء حوالي 6.702 جنيه بارتفاع قرش واحد عن عطاء أول أمس الاثنين.

ومن ناحية البنوك العامة، ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه قرشاً واحداً خلال تعاملات البيع والشراء، وبلغ سعر الدولار 6.71 جنيه للشراء، و6.74 جنيه للبيع - طبقاً لأرقام البنك الأهلي وبنك مصر -.

ويعتبر عطاء اليوم هو العطاء الثاني في عهد هشام رامز المحافظ الجديد، حيث يبلغ إجمالي حجم العطاءين حوالي 125 مليون دولار في يومي الاثنين الماضي واليوم الأربعاء.

واتخذ ''رامز'' أمس الثلاثاء عدة إجراءات من شأنها ضبط سوق الصرف المصري ورفع الاحتياطي من النقد الأجنبي، حيث أصدر تعليمات بإضافة الأدوية و الأمصال والمواد الكيماوية الخاصة بها، وألبان الأطفال، والمواد الغذائية (القمح والزيوت والحبوب)، والأعلاف، والأسمدة والمبيدات الحشرية إلى اللحوم والدواجن، والسكر المستثناة في عمليات استيرادها لحساب التجار بغرض الاتجار فيها، أو الجهات الحكومية من الحد الأدنى لنسبة التأمين النقدي البالغة 50%، مع ترك الحرية للبنوك في تحديد نسبة الغطاء النقدي وبدون حد أدنى حتى نهاية يونيو 2013.

كما شدد على ضرورة مراعاة البنوك لإعطاء الأولوية في تدبير العملة الأجنبية الخاصة بالعمليات الاستيرادية للسلع الغذائية الأساسية والتموينية، والآلات ومعدات الانتاج وقطع غيارها، والسلع الوسيطة ومستلزمات الانتاج والخامات،ومنتجات البترول ومشتقاته، والأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها، والأسمدة والمبيدات الحشرية ومستلزماتها، والزيوت والشحوم الصناعية.

وأصدر ''المركزي'' تعليمات، في إطار تشجيع الأفراد الطبيعيين المصريين بالخارج على تحويل مدخراتهم بالنقد الأجنبي إلى مصر لاستثمارها في أي صورة، بالسماح لمن يقوم منهم بتحويل مدخراتهم من حساباتهم بالخارج إلى أحد البنوك العاملة في مصر اعتباراً من الأحد القادم 10 فبراير بإعادة تحويل نفس القيمة إلى الخارج باسم ذات الشخص الذي قام بالتحويل في حالة تصفية استثماراته في مصر بشرط تقديم المستندات الدالة على ذلك، مشدداً على قيام كل بنك بتسجيل التحويلات الواردة من عملائه اعتباراً من يوم الأحد القادم .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان