إعلان

مصر تجري مباحثات مع دول الخليج للحصول على النفط

01:17 م الخميس 26 ديسمبر 2013

مصر تجري مباحثات مع دول الخليج للحصول على النفط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قالت مصادر رسمية، إن الحكومة دخلت خلال الأيام الأخيرة في مفاوضات مع الكويت والإمارات والسعودية لتوفير إمدادت المواد البترولية لها خلال الربع الأول من العام 2014، والذي من المتوقع أن يشهد أزمة بسبب نقص المواد البترولية في السوق المصرية.

وأرجعت المصادر الرسمية، في التصريحات التي نقلها الموقع الإلكتروني لجريدة ''الرأي'' الكويتية، أن النقص المتوقع يأتي على خلفية توقف شركات البترول عن الإنتاج خلال الفترة الماضية، بسبب تأخر حصولها على مستحقاتها المتراكمة على الحكومة المصرية، والتي تبلغ 6.5 مليار دولار.

وكان وزير المالية الدكتور أحمد جلال، قال إنه تم سداد مبلغ 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات البترول العالمية في مصر، وأن هذه الشركات عادت للإنتاج مرة أخرى.

وكان 13 بنكًا من البنوك العاملة في السوق المصرية، وقعوا الثلاثاء الماضي، اتفاقية قرض مشترك للهيئة العامة للبترول بقيمة ملياري جنيه بترتيب وإدارة وتسويق من بنك الشركة المصرفية العربية الدولية.

وقال بيان صحفي لبنك الشركة المصرفية تم توزيعه أثناء حفل توقيع الاتفاقية الذي حضره محرر مصراوي، إن حصيلة التمويل البالغ مدته نحو 42 شهرًا ستوجه لتوفير الاحتياجات العاجلة للهيئة العامة للبترول محليًا وخارجيًا عَبر توفير المنتجات البترولية للسوق المحلية، ومواجهة أية أزمات طارئة للقضاء على أي مخاوف لاحتمال عودة الأزمات المرتبطة بقطاع البترول والطاقة في الوقت الراهن.

وبلغت نسبة تغطية قيمة القرض من البنوك 150 بالمئة مدعومة بالتزام هيئة البترول في سداد التزاماتها التمويلية دون تعرضها خلال الفترة الماضية إلي التعثر في السداد لامتلاكها تدفقات نقدية جيدة من أنشطتها المختلفة - بحسب البيان -.

ويشارك بنك الشركة المصرفية العربية في توفير التمويل نحو 12 بنكًا وهم الأهلي المتحد، وبنك عودة، والعقاري المصري العربي، والمصري الخليجي، وفيصل الإسلامي، وبلوم - مصر، والبنك العربي، والاستثمار العربي، وبيريوس - مصر، والبركة - مصر، والتنمية الصناعية والعمال المصري، والبنك الأهلي اليوناني .

وحصلت مصر على مساعدات نفطية عينية من الكويت والإمارات والسعودية بقيمة 2.3 مليار دولار منذ 3 يوليو 2013، وطلبت مصر الحصول على كميات مماثلة في الربع الأول من العام المقبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان