إعلان

موسى: النص على الضرائب التصاعدية في الدستور بسبب تجاوز الفقر 50''

04:16 م الثلاثاء 17 ديسمبر 2013

موسى: النص على الضرائب التصاعدية في الدستور بسبب ت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، لاعداد الدستور، إن النص على مبدأ الضرائب التصاعدية في الدستور كان ضرورياً، في ظل وجود نسبة فقر تتجاوز الـ50 بالمئة في مصر، مشيراً إلى أن إقرار هذا النص جاء بعد حوار موسع مع المجتمع الاقتصادي مستهدفين في ذلك تحقيق العدالة الاجتماعية.

وأضاف رئيس لجنة الخمسين، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، بأعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة ''لا أحبذ أي تعديلات على خارطة الطريق، ومصر لديها الآن رئيس لكنه ليس لديها برلمان، والأوفق إنشاء البرلمان أولاً حتى تنتهي المرحلة الانتقالية بأسرع وقت ممكن، ولكن لو رأت الأغلبية ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية أولاً فلا توجد مشكلة كبيرة في ذلك''.

ورداً على سؤال حول كيفية التحرك في حال التصويت على الدستور بـ(لا) قال ''إن هناك بالفعل إجراءات وآليات سيتم اتباعها، ولكن على ثقة كاملة أنه سيتم التصويت على الدستور بالموافقة بنسبة قد تتجاوز الـ70 أو الـ80 بالمئة''.

وأكد "موسى" خلال اللقاء الذي نقل من خلال الفيديو كونفراس إلى أعضاء الغرفة الأمريكية بواشنطن، أن الدستور الجديد يقدم لأول مرة الحرية الاعتبارية للمرأة ويضمن عدم التمييز بينها وبين الرجل، كما يكفل الحريات الشخصية ويمنع مصادرة الأراضي والأموال، كما نص الدستور على تحويل الاقتصاد المصري من اقتصاد تابع إلى اقتصاد ابتكاري يوازن بين حرية الاقتصاد والعدالة الاجتماعية، على حد تعبيره.

وقال ''إن الدستور يضمن الحفاظ على قناة السويس، وسبل تنمية المناطق المحيطة بها اقتصادياً ومالياً، كما أنه يفتح الباب أمام المستثمرين من مختلف الجنسيات للاستثمار في مصر بضمانه لمبادىء الشفافية والحوكمة، فضلاً عن ضمان ودائع البنوك وأموال التأمينات والمعاشات، كما أن الدستور الجديد يجعل من الرئيس سلطة عليا، لكنه يقيد تلك السلطة من خلال البرلمان الذي يتولى سلطة التشريع، كما أن مصر لن تشهد رئيساً جديداً يبقى في السلطة أكثر من فترتين مدتهما ثمانية سنوات''.

وأكد أن الدستور الجديد يتبنى المزيد من المركزية في إدارة الشئون المحلية، حيث ينص على انتخاب المحافظين والادارات المحلية في مختلف أنحاء الجمهورية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان