إعلان

حكومة الببلاوي تعلن 4 قرارات اقتصادية خلال 48 ساعة

11:24 ص الأربعاء 23 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

خلال أقل من 48 ساعة.. أعلنت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور حازم الببلاوي عدة قرارات اقتصادية هامة، تتعلق بالضرائب على الدخل، والضريبة العقارية، وزيادة المعاشات.

وظهرت بوادر إيجابية على المستثمرين في البورصة المصرية، حيث سجلت مؤشرات السوق ارتفاعات قياسية خلال تعاملات الأسبوع الحالي، ليتجاوز رأس المال السوقي للأسهم المقيدة في البورصة حاجز الـ 400 مليار جنيه، للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات.

تعديل ''موازنة الإخوان''

أعلن الدكتور أحمد جلال وزير المالية، يوم الاثنين الماضي احالة مجلس الوزراء مشروع قانون لتعديل قانون ربط الموازنة العامة إلى رئيس الجمهورية لإصداره بقرار جمهوري لتعكس الموازنة التوجهات الجديدة للحكومة، وعلى رأسها التوسع في الاستثمارات العامة.

وأكد الوزير ان هذه الاستثمارات المقترحة لن تزيد من عجز الموازنة العامة للدولة عن المعدل المستهدف من قبل الحكومة والبالغ 10 بالمئة، نظرا لنجاح الاصلاحات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا وتأثير حزمة المساعدات العربية على أسعار فائدة أذون وسندات الخزانة التي انخفضت بنحو 4 بالمئة مؤخرا (للاطلاع على التقرير كاملًا).

الحكومة تحيل للرئيس المؤقت مشروع قانون لتعديل ''موازنة الإخوان''

الضريبة العقارية

وكشف وزير المالية، الدكتور أحمد جلال، يوم الاثنين الماضي اعداد مشروع قانون لتعديل بعض أحكام قانون الضرائب العقارية الجديد ليتم عرضه قريبا على المجموعة الاقتصادية، ثم مجلس الوزراء تمهيدا لإرساله للرئيس لإقراره.

ولفت الوزير خلال لقاءه بمحرري عدد من الصحف القومية، إلى أن اهم تلك التعديلات إعادة الاعفاء الضريبي الخاص بالوحدات السكنية الاقل من نصف مليون جنيه مهما تعددت ملكية الشخص للوحدات السكنية وهو ما سيعفي عدد كبير من الوحدات السكنية قد تزيد نسبتها على 95 بالمئة من اجمالي عدد الوحدات السكنية الموجودة بمصر، وايضا تعديل الاعفاء الخاص بالمسكن الخاص ليصبح للأسرة (والتي تضم الزوج والزوجة والابناء القصر) وليس المالك بشرط الا تزيد قيمتها على مليوني جنيه وذلك لسد أي ثغرات قد يتهرب من خلالها البعض.

وأوضح الوزير أن من ضمن التعديلات اعفاء خاص للمنشآت العقارية المستغلة في اغراض غير السكن حتى 1200 جنيه كقيمة ايجارية تقديرية أو 100 ألف جنيه كقيمة سوقية للعقار وهذا الاعفاء موجه للمنشآت الصغيرة الصناعية والتجارية والخدمية لضمان عدم تحملها بأي اعباء، ودعما للاسر المصرية (للاطلاع على التقرير كاملًا)

اعفاء الوحدات السكنية الأقل من نصف مليون جنيه من الضريبة العقارية

بدء تطبيق ضريبة الدخل

بدأت وزارة المالية، في تطبيق تعديلات قانون الضرائب على الدخل، الخاصة بزيادة حد الاعفاء الشخصي، من 4 آلاف جنيه إلى 7 آلاف جنيه سنوياً، وهو ما يستفيد منه أسر جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والبالغ عددهم نحو 6.2 مليون موظف بخلاف ملايين الأسر المصرية بالقطاع الخاص.

وأوضح ممدوح عمر، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه أمس الثلاثاء، أن أصحاب المرتبات، سيستفيدون كذلك من إعفاء الشريحة الأولى لدخلهم والبالغة 5 آلاف جنيه، وهو ما يعني أن أول 12 ألف جنيه من دخل العاملين بالجهاز الإداري للدولة غير خاضعة لضرائب الدخل، أما ما زاد على ذلك من 5 آلاف جنيه وحتى 30 ألفاً وهي الشريحة الثانية فتخضع لضريبة بنسبة 10 بالمئة، والشريحة الثالثة، أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألفاً ستدفع ضريبة 15 بالمئة، والرابعة أكثر من 45 ألفاً وحتى 250 ألف جنيه ستدفع 20 بالمئة، والخامسة والأخيرة الأكثر من مبلغ 250 ألف جنيه ستدفع ضريبة 25 بالمئة (للاطلاع على التقرير كاملًا).

المالية: بدء تطبيق التعديلات على "ضرائب الدخل" الخاصة بمجلس الشورى المنحل

زيادة المعاشات

كما أعلن الدكتور أحمد جلال، وزير المالية، والدكتور أحمد البرعي، وزير التضامن الاجتماعي، موافقة الحكومة على منح أصحاب المعاشات علاوة خاصة من يناير المقبل بنسبة 10 بالمئة من إجمالي المعاش.

وقام الوزيران بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الوزارتين بهذه الاجراءات التي تم الاتفاق عليها، وإجراءات صرف علاوة الـ 10 بالمئة التي سيبدأ اصحاب المعاشات صرفها من يناير المقبل (للاطلاع على التقرير كاملًا).

رسميًا.. الحكومة تعلن صرف علاوة 10% لأصحاب المعاشات يناير المقبل

فيديو قد يعجبك: