إعلان

هل نجحت حكومة الببلاوي في السيطرة على الأسعار؟

03:27 م الخميس 10 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن اللواء محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، منذ أكثر من أسبوعين عن تشكيل لجنة لوضع أسعار استرشادية لبعض أنواع الخضروات والفاكهة بشكل أسبوعي، في محاولة منه للسيطرة على غلاء الأسعار الذي ظهر بقوة خلال الفترة الماضية، ملوحًا بالتسعيرة الجبرية لمن يتخلف من التجار عن تطبيق هذه الأسعار.

ولكن السؤال الأبرز بعد مرور أسبوعين من تطبيق هذه المنظومة، هل نجحت في تخفيض الأسعار أو على الأقل إيقافها عن الارتفاع ؟

من ناحيته، أكد اللواء أحمد عبد التواب رئيس المجلس الأعلى لجمعيات حماية المستهلك وعضو لجنة التسعيرة الاسترشادية بوزارة التموين، أن تجربة التسعيرة الاسترشادية نجحت بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين، وأن هناك انخفاضًا ملحوظًا في أسعار بعض السلع من الخضروات والفاكهة، بالإضافة إلى توافر جميع الأصناف بالأسواق مما يساعد المواطن على اختيار ما يريده منها.

وأشار خلال تصريحات هاتفية لمصراوي، اليوم الخميس، إلى أن أغلب التجار ملتزمون بالتسعيرة الاسترشادية، وأن المواطن المصري راضي عن هذه الآلية، منوهًا إلى استمرار العمل بهذه المنظومة حتى ضبط الأسعار في الأسواق، متمنيًا ألا يلجأ وزير التموين في الوقت نفسه إلى فرض التسعيرة الجبرية في حالة عدم تطبيق التجار للتسعيرة الاسترشادية.

ولفت "عبد التواب" إلى أنه لولا وجود التسعيرة لم يكن يلجأ التجار لتخفيض أسعار السلع، لأنه من غير المعقول أن يتغير العرض والطلب خلال أسبوعين فقط من تطبيق التسعيرة الاسترشادية، ولابد أن لها دور في تخفيض الأسعار، مشددًا في الوقت نفسه إلى أن التجار أبدوا حسن نيتهم من خلال الالتزام بتطبيق التسعيرة، وتخفيض بعض أسعار السلع سواء كان للعرض والطلب دورًا في ذلك أم لا، فالتسعيرة الاسترشادية تستهدف في النهاية عدم ارتفاع أسعار السلع عن الحدود القصوى التي تم وضعها.

وبخصوص شكاوى بعض المواطنين من ارتفاع الأسعار التي تتضمنها الأسعار الاسترشادية، أوضح "عبد التواب" أنه عندما تحسب اللجنة أسعارًا استرشادية لأي سلعة فإنها تضع في حسابها عدة عوامل من حساب للتكلفة التي تمر بها مراحل وصول السلعة من الفلاح إلى المستهلك النهائي، ونسبة الهالك، وهامش الربح، منبهًا إلى أن اللجنة تقوم بتحديد هامش ربح لا يضر بالمواطن ولا التاجر في نفس الوقت بخلاف ما كان يحدث من بعض التجار قبل تطبيق هذه التسعيرة.

وأضاف أن وزير التموين بحكم خبرته الطويلة في العمل في مجال التموين، فإنه على استعداد لوضع تسعيرة استرشادية أو جبرية لأي سلعة في الأسواق طالما احتاج الأمر إلى ذلك، نافيًا دخول سلع جديدة في قائمة الأسعار الاسترشادية حتى الآن، وأن السلع الموجودة حاليًا تشمل كل أنواع الخضروات والفاكهة عدا الأنواع الموجودة في غير موسمها.

وتراوح سعر كيلو الطماطم للجملة من 1 إلى 1.8 جنيه، بحسب سوق العبور، اليوم الخميس، مقابل السعر يوم الجمعة 27 سبتمبر الماضي - وهو اليوم السابق لتطبيق التسعيرة الاسترشادية - الذي تراوح ما بين 0.5 إلى 1.5 جنيه، وصل كيلو البطاطس إلى ما بين 3.25 إلى 4.25 جنيهات مقابل ما بين 4 و4.5 جنيه، وكيلو البصل من 1.75 إلى 2.75 جنيه مقابل ما بين 2 و2.8 جنيه، والكوسة من 2 إلى 3 جنيهات مقابل ما بين 2.5 و4 جنيهات، والفاصوليا من 3 من 3.5 جنيهات مقابل ما بين 3 و4.5 جنيهات.

وبلغ سعر كيلو الجملة من الجزر الأصفر بدون عرش ما بين 2 و2.5 جنيهات مقابل ما بين 1.75 و2.25 جنيه، والخيار البلدي ما بين 1 و1.5 جنيه مقابل 1.5 و2 جنيه، والملوخية ما بين 0.75 و1.25 جنيه مقابل نفس المعدل في 27 سبتمبر الماضي، والفلفل البلدي ما بين 1 و1.8 جنيه مقابل ما بين 1.5 و2.5.

وبالنسبة لأسعار الفاكهة في سوق الجملة، تتراوح أسعار البرتقال بصرة ما بين 1 و2 جنيه، والعنب الأحمر الرومي ما بين 2.25 و3.25 جنيهات، والجوافة ما بين 1 و2 جنيهات، والبلح الزغلول ما بين 1.5 و3.5 جنيهات، والبلح السماني ما بين 0.8 و1.4 جنيهات.

كما يتراوح سعر الموز البلدي بأنواعه ما بين 2 و3 جنيهات مقابل 2.5 جنيه، والكمثرى الثلاجة ما بين 5 و7 جنيهات، والرومان ما بين 2 و3 جنيهات.

ومن جانبه، قال جمال وليان، سكرتير شعبة تجار الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، خلال تصريحات هاتفية لمصراوي، إن هناك بعض السلع في أسواق الجملة التي انخفضت أسعارها بسبب تغير العرض والطلب عليها، نافيًا أن يكون للتسعيرة الاسترشادية تأثيرًا في هذا الانخفاض.

وأشار إلى وجود حالة من الركود في أسواق الخضر والفاكهة خلال الفترة الحالية، مما أدى إلى انخفاض أسعار عدد من السلع خاصة الفاكهة مثل البرتقال، والبلح، والعنب وغيرها.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: