إعلان

وزير الصناعة يبحث إزالة معوقات التصدير لهولندا والتعاون في ''الطاقة المتجددة''

02:41 م الأربعاء 09 يناير 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:
 
عقد المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، جلسة مباحثات ثنائية مع جيرارد ستييج سفير هولندا بالقاهرة، تناولت سبل زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين، وفرص التجارة والاستثمار المتاحة لتحقيق طفرة في العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة .
 
وأوضح الوزير أن المباحثات تناولت اهمية دعم العلاقات التجارية بين البلدين، خاصة وان معدلات التبادل التجاري الحالية لا تعكس الامكانات والفرص الكبيرة التي تمتلكها البلدين، مشيرا إلى أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون في العديد من المجالات ومنها التدريب والصناعات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات البنية التحتية، والصناعات المغذية للسيارات.

واشار حاتم صالح إلى انه تم استعراض كافة المعوقات التي تحول دون زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين، وكذا معوقات دخول بعض الصادرات المصرية إلى السوق الهولندي خاصة في قطاع الحاصلات الزراعية، مؤكداً أن مصر تمتلك ميزات تنافسية كبيرة في هذا القطاع الزراعي وخاصة الحاصلات البستانية ومنها انتاج الزهور.

وأكد الوزير على اهمية تعزيز التعاون المشترك بين مصر وهولندا في مجالات التصنيع الزراعي والغذائي، حيث يمكن الاستفادة من الخبرة الهولندية في هذا القطاع، خاصة وانها تمتلك المعرفة العلمية والتكنولوجية الحديثة في المجال الزراعي

كما استعرض ''صالح'' أهم الفرص الاستثمارية المتاحة لجذب الشركات الهولندية الراغبة في الاستثمار في مصر خاصة في منطقة محور تنمية قناة السويس والذي يشمل ميناء شرق بورسعيد للاستفادة من الخبرة الهولندية في مجال تطوير الموانئ، إلى جانب منطقة وادي السيلكون بالاسماعيلية ومنطقة شمال غرب خليج السويس حيث تعد هذه المنطقة احد اهم المناطق الاستثمارية الواعدة ليس في مصر فقط بل علي المستوي العالمي.

واضاف وزير الصناعة أن مصر ترحب بنقل الصناعات ذات التكنولوجيات المتقدمة والصناعات كثيفة العمالة للعمل بالسوق المصري، وذلك في اطار البرنامج الذي تتبناه الوزارة لنقل المصانع الاوروبية المهاجرة إلى السوق المصري، مشيراً إلى انه استعرض مع الجانب الهولندي عدد من مشكلات المصانع الهولندية العاملة في مصر بهدف دعم هذه المصانع ومساعدتها على الاستمرار في العمل بالسوق المصري.
 
ومن جانبه أكد جيرارد ستييج سفير هولندا بالقاهرة رغبة بلاده في تنمية التعاون الاقتصادي المشترك مع مصر ودعم خطط التنمية الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك العديد من الشركات الهولندية التي تترقب استقرار الاوضاع في مصر للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المصري .

واشار إلى أن بلاده على استعداد تام لتقديم خبراتها لمساندة الاقتصاد المصري خلال هذه المرحلة سواء في مجال النقل وتطوير الموانئ واللوجيستيات وفي مختلف القطاعات الصناعية والتكنولوجية .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان