إعلان

قطان: السعودية تستكمل بنود برنامج الدعم الاقتصادي لمصر

02:17 م الجمعة 08 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد فتحي :

أوضح أحمد عبد العزيز قطان، سفير السعودية لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، أن وفداً من المسئولين بالصندوق السعودي للتنمية قد قام في نهاية شهر مايو الماضي بزيارة لجمهورية مصر العربية، لمقابلة المسئولين المصريين في كل من وزارة التعاون الدولي، ووزارة الموارد المائية والري، ووزارة الإسكان، وذلك لاستكمال البنود الواردة في برنامج الدعم الاقتصادي المقدم من حكومة خادم الحرمين الشريفين لجمهورية مصر العربية، والمنوط بالصندوق السعودي للتنمية.

وأوضح السفير، أن الوفد قام بتقييم ثلاث مشروعات تقدمت بها الحكومة المصرية، الأول بمبلغ (60) مليون دولار لتزويد مدينة نصر بمياه الشرب، والثاني بمبلغ (80) مليون دولار لإحلال وتجديد طلمبات الري بوزارة الموارد المائية والري، والثالث بقيمة (90) مليون دولار لإنشاء صوامع أفقية لتخزين الحبوب، وسوف يتم عرضها على مجلس إدارة الصندوق لإقرار تنفيذها في أسرع وقت ممكن.

وأضاف بأن حكومة السعودية قد استثنت مصر نظراً للظروف الراهنة التي تمر بها وستنفذ لها كافة المشاريع التي تقدمت بها، حيث أن الصندوق يقوم عادةً بتنفيذ مشروعين كل سنة للمساعدات المناط به تقديمها.

كما أوضح السفير أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة تضم الصندوق السعودي للتنمية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، بشأن دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة بمبلغ (200) مليون دولار، حيث سيتم في القريب العاجل تنفيذ هذه المشاريع، وسيُصرف هذا المبلغ على دفعات حسب التفاهم الذي سيتم بين الجانبين.

وتهدف هذه المنحة إلى مساعدة المواطنين المصريين ذوي الدخل المحدود، مؤكداً بأن مبلغ الـ (200) مليون دولار سيوضع في حساب دوار يُصرف منه، حسب تقدم سير العمل في المشاريع التي سيتم الموافقة عليها.

كما أوضح أن البند المتعلق بفتح خط ائتمان لتمويل صادرات سعودية غير نفطية بمبلغ (750) مليون دولار، قد تم استثناء مصر منه بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، حيث قد أمر بتصدير ما قيمته (250) مليون دولار من الغاز، نظراً للنقص الشديد الذي تعانيه مصر، وسيتم تصدير الغاز على دفعات متتالية خلال الفترة القصيرة القادمة.

وأكد قطان في ختام تصريحه، حرص خادم الحرمين الشريفين على دعم الاقتصاد المصري في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها في الوقت الراهن، وحرصه (حفظه الله) على أمن واستقرار مصر.

 

اقرأ أيضا:

قطان: المسجونون المصريون يعاملون معاملة إنسانية بالسعودية

فيديو قد يعجبك: