إعلان

''صناعة الشورى'' تفتح النار على النظام السابق لكشف فساد الثروة المعدنية

03:07 م الأحد 10 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ 

تحول اجتماع لجنة الإنتاج الصناعي والطاقة بمجلس الشورى اليوم '' الأحد ''، والذي خصص لمناقشة قضية التعدين في مصر إلى هجوم حاد على سياسات النظام السابق في نهب موارد مصر المعدنية، كما ناقشت اللجنة مقترحاً لمشاركة مجلس الشعب في تعديل قانون الثروة المعدنية.

وأكد النائب طارق مصطفى رئيس اللجنة أن معظم الجهات في الدولة تتعامل مع الموارد على أنها مصدر دخل أو "سبوبة" لها، ومستعدة لكي تقاتل حتى لا تضيع هذه السبوبة من أيديها.

وطالب مصطفى بإعادة هيكلة المؤسسات الحالية التي يشوبها الكثير من العوار، وذلك لأن النظام السابق كان يقوم باستحداث أجهزة جديدة في الدولة حتى يمنح أحد المقربين منه إدارته، الأمر الذي سبب تضارب صلاحيات واختصاصات تلك المؤسسات نتيجة تعدد وتداخل الهياكل الإدارية للدولة.

من جانبه قال د.محمد رمضان نائب رئيس الشركة المصرية للتعدين :"لا يوجد أي ملف في الهيئة العامة للثروة المعدنية نظيف ، لكن ليس هذا وقت فتح هذه ملفات الفساد وأنا شخصياً ابحث عن فرصة عمل بعيدة عن العمل الحكومي"، مضيفاً أرى أن تكون الأولوية لمنع تطبيق عشرات الاتفاقيات التعدينية التي وقعها مجلس الشعب السابق بالمخالفة لمصالح مصر.

و أكد د.عبد الرؤوف أبو الحسن الرئيس السابق لهيئة المساحة الجيولوجية، أنه لا يوجد أي مدير أمن في أية محافظ لا يأخذ نسبة من أموال المحاجر بحد أدنى 90 ألف جنيه وبعضهم يصل إلى 300 ألف جنيه في محافظات الجيزة والبحر الأحمر والوادي الجديد.

وأضاف أنه في إحدى السنوات قدمنا مشروعاً لضم المحاجر والملاحات إلى هيئة الثروة المعدنية، لكن أحد النواب بضغط من المحافظين قدم طلبا موقع من 100 نائب يطالب بتجاهل القانون وهو ما حدث بالفعل.

واقترح المهندس إبراهيم إسماعيل الخبير الجيولوجي إضافة وحدة جديدة للجهاز المركزي للمحاسبات وذلك للمراقبة المالية والفنية على وحدات استخراج المعادن، وذلك حتى ينضبط أداء الهيئة الثروة المعدنية، كما اقترح تشكيل لجنة مشتركة من خبراء القانون والتعدين وأعضاء لجنتي التعدين بمجلسي الشعب والشورى، وذلك لتعديل قانون الثروة المعدنية.

من جانبه أشار العضو خالد ناجي إلى أن الثروة المعدنية ليست ثروة لمصر ، لكنها كانت ثروة للنظام السابق يستخدمها لإرضاء أشخاص بعينهم لضمان ولائهم له موضحاً أن الثروة المعدنية لاتمثل سوى 1 % من ميزانية مصر بينما تصل فى دول أخرى إلى 30 % .

 اقرأ ايضا :

وزير الزراعة: مشروعات بحق الانتفاع على 10 آلاف فدان بالمنيا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان