إعلان

مستثمري الغاز: بدء توزيع الاسطوانات بنظام الكوبون في 15ديسمبر

03:14 م السبت 08 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت جمعية مستثمري مصانع الغاز السائل، أن حكومة الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء قد أصدرت قراراً ببدء تطبيق توزيع أسطوانات الغاز بنظام الكوبون ابتداءً من يوم 15 من الشهر الجاري، مشيرة إلى أنه تم نشره في الجريدة الرسمية وعلى الجهات المختصة من وزارتي ''التموين - البترول'' تنفيذ القرار.

وأوضح الدكتور محمد سعد الدين رئيس الجمعية، أن الحكومة حددت سعر الكوبون بـ8 جنيهات داخل بطاقات التموين، مثلها مثل السلع التموينية الأخرى ( السكر- الزيت – الأرز) وغيرها من السلع التي يتم توزيعها مع بطاقات التموين.

وأكد رئيس الجمعية، أن الـ8 جنيهات هى القيمة الإجمالية لسعر الأسطوانة دون أي إضافات من قبل المستودعات، حيث أن هذه القيمة تشمل نسب العمولة والربح وقيمة النقل، بواقع 160قرش للمصانع و 200 قرش للمستودعات والباقي للحكومة.

وأشار إلى أن حجم تكلفة الأسطوانة على الحكومة تبلغ 55 جنيهاً، مبيناً أنه سيتم توزيع الكوبون للمستهلك العادي بـ30 جنيه مدعومه ب 50% من الدولة تقريباً، وهو السعر الذى حددته الحكومة.

وأكد على أن تطبيق نظام الكوبون يهدف لإحكام الرقابة، وسيوفر للدولة ما يقرب من 5 مليارات جنيه سنوياً من إجمالى الدعم الذى يبلغ 20 مليار جنيه ليصبح فقط 15 مليار يتم توجيهها إلى مسارات أخرى، مثل الصحة والتعليم والبنية الأساسية.

وطالب سعد، من الحكومة بسرعة إتخاذ قرارات مماثلة تجاه السلع المدعومة بشكل عام والمواد البترولية والخبز والكهرباء بشكل خاص، والتي يتم دعمها بأكثر من 160 مليار جنيه، حيث يرى أن رفع الدعم عنها يعد حلاً جذرياً للأزمات والتهريب الناتج عن نقص هذه السلع بالسوق.

يذكر، أن جمعية مستثمري مصانع تعبئة الغاز السائل قد أعلنت من قبل عن إبرام إتفاق مع ''الهيئة العامه للبترول'' وشركة ''بتروجاس'' لتطبيق نظام الكوبون بدءاً من الشهر الحالي، ليغطى كافة أنحاء الجمهورية وتقوم وزارة التموين بالدور الرقابي والإشرافي على المشروع بدءاً من 15 ديسمبر الحالي .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان