إعلان

الصناعة: تشكيل مجلس الأعمال المصري الكرواتي خلال أسبوعين

04:17 م السبت 29 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح، عن بحث تشكيل مجلس الأعمال المصري الكرواتي وتفعيل دوره ليخدم منظومة التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، مشيراً إلى أن التشكيل النهائي للمجلس سيكون في غضون أسبوعين على أن تبدأ اجتماعاته مباشرة بعد اكتمال تشكيله سواء في القاهرة أو في العاصمة الكرواتية ''زغرب''.

وأضاف الوزير خلال لقائه مع السفير الكرواتي بالقاهرة '' داركو جافورسكى '' في جلسة مباحثات ثنائية استعرضا خلالها مستقبل التعاون الاقتصادي بين البلدين وسبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين مصر وكرواتيا خلال المرحلة المقبلة، ''أن هناك إمكانية لتوسيع مجالات التعاون المشترك بين البلدين، خاصة فى مجالات الطاقة وصناعة الأثاث والصناعات الغذائية وصناعة البتروكيماويات وصناعة الآلات والنقل البحرى''، مشيراً إلى أنه سيتم تفعيل اللجان الاقتصادية المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى إمكانية مضاعفة معدلات التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، منوهاً بأن إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 104 ملايين يورو عام2011، وإجمالي الاستثمارات الكرواتية في مصر بلغ 50 مليون دولار.

وشدد على أهمية مشاركة الشركات المصرية في المعارض التي تقام بالعاصمة الكرواتية، وحث الشركات الكرواتية على المشاركة في المعارض المقامة بالقاهرة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن تبادل المشاركة في المعارض تعد خطوة جيدة ومهمة لبدء مرحلة جديدة من التعاون المشترك.

وأشار وزير الصناعة والتجارة الخارجية، إلى إمكانية استفادة الشركات الكرواتية من البرنامج الطموح الذي تنفذه الوزارة لنقل المصانع الأوروبية المتعثرة إلى مصر.

وأوضح أن هذا البرنامج يتيح عدداً من المميزات تتضمن الدعم الحكومي لشحن المعدات والآلات لتلك المصانع، فضلاً عن استفادة هذه المصانع من عدد كبير من المميزات التنافسية التى يتيحها الاقتصاد المصري، والمتمثلة في انخفاض أسعار الطاقة والعمالة عن مثيلتها في أوروبا والسوق الضخم والبنية التحتية الجيدة، بالإضافة إلى شبكة الاتفاقيات التجارية الكبيرة والتي تغطي أكثر من 2 مليار مستهلك، منوهاً بأن حوالي 15 مصنعاً إيطالياً تتفاوض حالياً لنقل أنشطتها إلى مصر خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ومن جانبه، أكد السفير الكرواتي بالقاهرة، حرص بلاده على تعميق وتوسيع آفاق التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن بلاده على وشك الانضمام للاتحاد الأوروبي خلال الأشهر القليلة المقبلة، وهو ما يسهم بدوره في زيادة التعاون المشترك بين البلدين وذلك في إطار اتفاقية الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأشار جافورسكي، إلى أهمية تعزيز وتنشيط التبادل التجاري بين الجانبين وتعظيم الاستفادة من موقع مصر المتميز كمحور لنفاذ الصادرات الكرواتية لأسواق الشرق الأوسط وقارة أفريقيا، وكذا استغلال موقع كرواتيا بأواسط أوروبا كحلقة وصل بين مصر وأسواق تلك المنطقة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان