إعلان

الصناعة: ندرس إلغاء رسوم صادرات جلود المناطق الحرة

05:59 م الإثنين 17 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أعلن المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، تشكيل مجموعة عمل مشتركة تضم ممثلين لغرفة دباغة الجلود والمجلس التصديرى للجلود ومنتجى الجلود بنظام المناطق الحرة إلى جانب ممثلين للوزارة، لوضع رؤية متكاملة لكافة المشكلات التى تواجه صناعة دباغة الجلود وبحث إتخاذ الإجراءات اللازمة لإتمام عملية نقل مدابغ منطقة مصر القديمة إلى مدينة الروبيكى.

وقال الوزير خلال الإجتماع الذى عقده مع عدد من منتجى ومصدرى دباغة الجلود لبحث المشكلات التى تعترض تطوير وتحديث صناعة دباغة الجلود، أن الوزارة حريصة على تطوير هذه الصناعة الحيوية والتى تمتلك فيها مصر ميزات تنافسية كثيرة، مؤكدًا على ضرورة تكاتف جميع أطراف العملية الإنتاجية فى المجال حتى يمكن إحداث تطوير شامل وإدخال التكنولوجيا المتقدمة فى عملية إنتاج الجلود.

وأشار صالح إلى أن مصر مؤهلة لأن تكون مركز رئيسى لهذه الصناعة فى ظل هجرة المصانع المنتجة للجلود من أوروبا وبالتالى فإن نقل المدابغ إلى منطقة الروبيكى يمثل نقلة حضارية لمستقبل هذه الصناعة الهامة.

وأشار الوزير إلى أنه يجرى حاليا وضع مواصفة قياسية مصرية جديدة لتحديد معايير لتوصيف منتجات دباغة الجلود خاصة ''الكراست'' و''الويت بلو'' وذلك لمنع التلاعب عند التصدير وحتى يمكن توفير الجلود لتلبية إحتياجات قطاع تصنيع الجلود فى مصر بدلا من الإعتماد على الجلود المستوردة، لافتا إلى استمرار سريان قرار الوزارة الخاص بحظر تصدير الويت بلو والجلود الخام .

وحول تضرر منتجى دباغة الجلود بنظام المناطق الحرة من فرض رسم صادرعلى الجلود المصدرة.. أوضح الوزير أن الوزارة تدرس حاليا إلغاء هذا الرسم خاصة وأنه يمثل عبأ على المنتجين بنظام المناطق الحرة وهو ما يؤثر سلبا على مناخ الاستثمار ويمثل عائق أمام إنسياب الاستثمارات الأجنبية للعمل تحت هذا النظام.

ومن جانبه أكد الدكتور حمدى حرب رئيس غرفة دباغة الجلود، أن الغرفة حريصة على إنجاح مبادرة الوزارة لتنسيق الرؤى بين جميع المنتجين، لافتا إلى أن الغرفة تدعم وبقوة إنهاء جميع الإجراءات الخاصة بنقل المدابغ إلى مدينة الروبيكى فى أقرب فرصة ممكنة.

كما أشار هشام جزر أحد كبار المنتجين بنظام المناطق الحرة إلى حرصه على التعاون مع كافة المنتجين لتطوير هذه الصناعة خاصة وأن لديه تجربة ناجحة فى هذا المجال من خلال مصنعه والذى يضم كافة عمليات تصنيع الجلود الخام بنظام المناطق الحرة، مؤكدا أن نقل المدابغ إلى منطقة الروبيكى سيحدث طفرة كبيرة فى تطوير صناعة دباغة الجلود.

للتعرف على لجنتك الانتخابية ..اضغط هنا

عبر الموبايل ..اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان