إعلان

نجوى خليل: بدء إنشاء أول منتجع لأطفال الشوارع بمساحة 40 فدانا

07:01 م الإثنين 05 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -  مصطفى عيد:

أعلنت وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية الدكتورة، نجوى خليل، عن البدء في تنفيذ أول منتجع جاذب للأطفال بلا مأوى على مساحة 40 فدانا في مدينة 6 أكتوبر كمرحلة أولى على أن يتم تعميم تطبيق هذا النموذج في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضحت نجوى خليل خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزيرة اليوم الإثنين، للإعلان عن خطة الوزارة بشأن مواجهة ظاهرة أطفال الشوارع ، أن هذا المنتجع سيعتمد في عمله على رؤى الخبراء والمتخصصين في علم الاجتماع والنفس من مختلف المراكز البحثية والجامعات، مشيرة إلى أنه يتضمن كافة عوامل الجذب لاستقطاب أطفال الشوارع من ملاعب ترفيهية وورش مهنية ومقرات لمؤسسات الرعاية ومساكن، بالإضافة إلى تأهيلهم لإيجاد فرص عمل في مختلف المجالات.

وأشارت الوزيرة إلى أن هذا المنتجع سيعتمد في عمله على رؤى الخبراء والمتخصصين في علم الاجتماع والنفس من مختلف المراكز البحثية والجامعات، منوهة إلى أنه يتضمن كافة عوامل الجذب لاستقطاب أطفال الشوارع من ملاعب ترفيهية وورش مهنية ومقرات لمؤسسات الرعاية ومساكن، بالإضافة إلى تأهيلهم لإيجاد فرص عمل في مختلف المجالات.

وقالت إنه تم تخصيص مبلغ 17 مليون جنيه لتمويل المشروع، منها 1 مليون للأعمال الاستشارية، و16 مليون للمباني، مؤكدة أن التمويل لايزال العائق الأساسي لتنفيذ هذا المشروع، مناشدة رجال الأعمال بالاستثمار الاجتماعي لتوفير سياج الأمن الداخلي من خلال القضاء على المشكلات التي تهدد الأمن الداخلي مثل البطالة وأطفال الشوارع وغيرها.

وأعربت عن أملها في أن تحقق هذه التجربة نجاحا لتقديم خدمة مفتوحة لتلك الفئة من المجتمع المصري التي فرضت نفسها عليه منذ سنوات وتتفاقم باستمرار من حيث العدد والخطورة مما يتطلب تضافر كافة الجهات المعنية في المجتمع من مؤسسات حكومية ومنظمات مجتمع مدني ورجال أعمال ومستثمرين ومواطنين لمواجهتها والقضاء عليها.

وأكدت وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية الدكتورة نجوى خليل أن أطفال الشوارع ليسوا قنبلة موقوتة ولكنهم ضحايا المجتمع، وأن تلك الظاهرة تجعل الجميع يستشعر الدور الذي كان يجب أن تؤديه الدولة لرعاية تلك الفئة باعتبارها الأولى بالاهتمام والرعاية.

وأعلن اللواء المهندس عبدالحكيم حمودة مستشار الوزيرة أنه سيتم عقد ورشة عمل موسعة يوم 17 نوفمبر الحالي لمدة 6 أيام، يشارك فيها كافة الجهات المعنية للقضاء على ظاهرة أطفال الشوارع وفي مقدمتها وزارتي الدفاع والداخلية إلى جانب المجلس القومي للطفولة والأمومة والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ومنظمة اليونيسيف وهيئة إنقاذ الطفولة.

وأضاف أنه سيتم خلال الورشة عرض كافة نتائج الدراسات العلمية التي تم إجراؤها في هذا الصدد للبدء في تطبيقها على أرض الواقع، مشيرا إلى أنها تستهدف إيجاد آلية لتطوير مؤسسات الرعاية لأطفال الشوارع والبالغ عددها 37 مؤسسة في 20 محافظة وتضم 1705 أطفال من مختلف الأعمار.

وأشار إلى أنه سيتم خلال فعاليات تلك الورشة استعراض الآليات العملية لتنفيذ المنتجع الجاذب للأطفال بلا مأوى، والخروج بخطتين للعمل لتطوير مؤسسات رعاية الأطفال بلا مأوى الأولى منهما حالية 2012/2013 ، والثانية آجلة لخمس سنوات وتشمل كل منهما تطوير البنية التحتية للمؤسسات، ورفع أجور العاملين بها وتحويلها إلى مؤسسات جاذبة وليست طاردة.

وأوضح أن الوزارة عملت خلال السنوات على إنشاء وتطوير حوالي 273  وحدة اجتماعية 80% منها فى المحافظات الأشد فقراً في مصر وهي المنيا وأسيوط وقنا وسوهاج والشرقية والبحيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان