إعلان

وفاة المستشار معتز خفاجي.. حاكم الإرهابيين ونجا من الاغتيال (بروفايل)

02:13 م السبت 23 سبتمبر 2023

المستشار معتز خفاجي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سعيد:

منذ عام 1976 بدأ المستشار معتز خفاجي مسيرته في السلك القضائي تولى خلالها مئات القضايا التي شغلت الرأي العام خاصة بعد رئاسته لأحد دوائر الإرهاب حتى وافته المنية أمس الجمعة 22 سبتمبر.

فمن هو المستشار معتز خفاجي؟

عُين المستشار معتز خفاجي معاونًا للنيابة العامة في 1976 بنيابة المعادي ثم حلوان، ثم وصل إلى رئيس محكمة ابتدائية، ثم عاد رئيسًا لنيابة المعادي لمدة 11 سنة.

انتُدب "خفاجي" إلى مكتب التحفظ على الأموال بمكتب النائب العام ثم انتقل إلى نيابة استئناف القاهرة ومنها إلى نائب رئيس محكمة ثم انتدب إلى المكتب الفني بوزارة العدل.

نجاة من الاغتيال

في 10 مايو 2015، نجا المستشار معتز خفاجي رئيس دائرة الإرهاب السابق من محاولة اغتيال فاشلة حين انفجرت عبوة ناسفة أمام منزله بمنطقة حلوان جنوب القاهرة، وتم العثور بعدها على عبوة أخرى معدة للتفجير بموقع الحادث.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على 6 متهمين بالقضية، عوقب 4 منهم بالسجن المؤبد واثنين بالسجن المشدد 15 سنة.

قضايا مهمة لـ"معتز خفاجي"

خلال رئاسته الدائرة الثانية إرهاب، نظر المستشار معتز خفاجي قضايا إرهابية عدة؛ فعاقب المتهم عادل حبارة في نوفمبر 2015 بالإعدام شنقًا لاتهامه بارتكاب مذبحة رفح الثانية، كما عاقب 18 متهمًا بالسجن المؤبد بقضية "داعش الصعيد".

أحد أبرز القضايا التي تولاها "خفاجي" كانت اغتيال اللواء نبيل فراج بكرداسة، ففي أغسطس 2014، قضت محكمة جنايات الجيزة، بإعدام 12 متهمًا بقتل اللواء نبيل فراج.

في مايو 2017، قضت الجنايات برئاسة معتز خفاجي بالسجن المؤبد لمرشد الإخوان محمد بديع وآخرين بقضية "غرفة عمليات رابعة" وبرأ 21 آخرين.

وفي 10 يناير 2019، برأت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، ووزير التموين السابق باسم عودة و7 آخرين في إعادة محاكمتهم بقضية "أحداث مسجد الاستقامة".

في يونيو 2022، قضت الجنايات بالسجن المشدد 15 عامًا على محمود شعبان، في اتهامه بالالتحاق بتنظيم "الجيش الحر" في دولة ليبيا.

آخر تصريحات المستشار معتز خفاجي

قال المستشار معتز خفاجي خلال لقاء ببرنامج "الشاهد" مع الإعلامي محمد الباز، إن قضية "اقتحام وحرق فيلا هيكل" لم تكن حدثا إرهابيا بل حادث سرقة، أمَّا قضية "خلية الصواريخ" فكشفت تحقيقاتها أن المتهمين جهزوا صواريخ مخصصة لضرب السفن في قناة السويس.

وأضاف "خفاجي" أن الشيخ محمود شعبان كان يناصر الفكر الجهادي الداعشي - محكوم عليه بالسجن 15 سنة -، وقال إن "قضايا الاختفاء السري" من صناعة جماعة الإخوان الإرهابية.

وشدد رئيس دائرة الإرهاب السابق على أن "حوادث اغتيال القضاة كانت تزيدني تصميماً على استكمال طريقي في مواجهة هؤلاء القتلة"، منتقدا خلال اللقاء جماعة الإخوان الإرهابية "كانت تسعى إلى السيطرة على القضاء والقضاة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان