إعلان

"ساكن بيعمل مطبخ أمريكي".. مصدر يكشف أسباب انهيار عقار حدائق القبة

01:00 م الثلاثاء 18 يوليه 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- طارق سمير:

كشفت مصادر أسباب انهيار عقار حدائق القبة في القاهرة، ما تسبب في وفاة 14 شخصًا.

وذكرت مصادر - فضلت عدم ذكر اسمها - أن الدور الأرضي من العقار كان مبنيًا على أعمدة، والطوابق العليا معلقة على أعمدة حاملة، وكان من المستحيل إجراء توسعات داخلية في العقار.

وأكدت المصادر أن صاحب الطابق الأول أجرى تعديلات على الحمام والمطبخ، وأزال جدار من أجل إنشاء مطبخ "أمريكي"، ما أدى إلى انهيار العقار.

وأكد حديث المصادر ما قالته السيدة المصابة واثنينِ من قاطني العقارِ، أن العقار مقام في موقعه من قبلِ عامِ 1980، ورجحوا أن انهيار العقارِ سببه هدم أحد السكانِ حديثا حوائطَ بشقته بالطابقِ الأولِ، وأنهم طلبوا منه وقف هذه الأعمالِ حفاظًا على السلامة الإنشائية للعقارِ، ولكنَّه لم يستجبْ لطلبِهِم أو تحذيرِهم واستمر في فعله.

وقال المهندس حسام الدين فوزي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، في تصريحات تلفزيونية له، إن العقار تم بناؤه في عام 1980، ولم يكن يحمل أي تراخيص في ذلك الوقت، وتم إصدار قرار ترميم له عام 1992، مشيرا إلى أن القرارات في المحافظة تتدرج بين الترميم والتدعيم والهدم الجزئي، وأخيرًا الهدم الكلي، وفقًا لمستوى الخطورة الداهمة.

وأضاف "فوزي" أن صاحب العقار المنهار حرر ضده محضر مخالفة عام 1996 بسبب عدم تنفيذ قرار الترميم، وأضاف أن السبب الرئيسي وراء انهيار العقار هو توسيع شخص ما حجرتين داخليًا دون تصريح، مما أدى إلى انهيار العقار.

وانهار عقار كامل أمس الاثنين بمنطقة حدائقِ القبة، ووجد 14 شخصًا من قاطنيه تحت أنقاضه.

ووفق معاينة النيابة العامة المنزل مبني به 5 طوابق على مساحة 120 مترًا مربعًان ويقطنُ به 3 أُسرٍ، وتمكن خمس أفراد من الخروجِ من العقارِ قبل انهيارِه، واحتجِز 14 تحت أنقاضه.

وضبط جهات الأمن مالك الشقة والمقاولِ القائمِ على أعمالِ هدمِ الحوائط، وعاملٍ لديه وجارٍ استجوابهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان