إعلان

حج القرعة 2023 بـ وزارة الداخلية.. 6 أمراض تمنع المصابين بها من أداء الفريضة

11:49 ص الإثنين 20 فبراير 2023

حج القرعة

كتب- أحمد أبوالنجا:

أعلنت وزارة الداخلية البدء في قبول طلبات التقدم لحج القرعة لهذا العام 1443هـ / 2022م، ابتداءً من غدًا الثلاثاء، حتى يوم الإثنين الموافق 6/3/2023م بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.

حددت وزارة الداخلية، عدة شروط للراغبين في أداء فريضة الحج لعام 2023، حيث أكدت الوزارة أنه يجب على المتقدم، أن يدرج بطلب الحج بيان الحالة الصحية تفصيلاً ونوع المرض.

ويحظر سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج لهذا العام:

ووفقا لبيان وزارة الداخلية، أنه يحظر سفر الفئات التالية لأداء مناسك الحج لهذا العام 1444هـ/2023م حيث أنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى وفقاً للضوابط التي أقرتها وزارة الصحة والسكان المصرية، وهم (مرضى الفشل الكُلوي ممن يتطلب علاجهم جلسات غسيل كُلوى – مرضى تليف الرئة – حالات السمنة المفرطة المرضية – الحالات المتقدمة من ذوى أمراض "القلب، الأوعية الدموية، التليف الكبدي، الأورام " – السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة – الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة).

يُشترط اكتمال التحصين بالجرعات الأساسية مع جرعة تنشيطية للقاحات المعتمدة دولياً (كوفيد 19) مع موافاة الإدارة العامة للشئون الإدارية بصورة من الشهادة الخاصة بذلك التطعيم كشرط للحصول على التأشيرة.

البيانات المطلوبة للتقدم للحج

- الاسم كاملاً طبقاً لما هو مدون ببطاقة الرقم القومي السارية الصلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل، ورقمها المكون من أربعة عشر رقماً، ورقم الهاتف المحمول، مع مراعاة إثبات بيانات رقم الهاتف الشخصي بشكل دقيق حيث أنه يعد وسيلة التواصل مع الحاج عقب الفوز، وإثبات الحالة الصحية بصورة تفصيلية.

- بيانات المرافق (بطاقة الرقم القومي، صلة القرابة بالنسبة لمقدم الطلب وفقاً للشروط السابق ذكرها، الحالة الصحية، رقم هاتف المحمول الشخصي) ويسجل بنفس رقم مقدم الطلب (مُكرر) على البوابة ويوقع مقدم الطلب والمرافق بأن البيانات المدونة صحيحة وعلى مسئوليتهما.

نسبة الــ 3 % لأكبر المتقدمين سناً

- تخصص نسبة الـ 3 % من تأشيرات الحج لأكبر المتقدمين سناً ومرافقيهم "إن وجد" بكل مديرية أمن على حدا، حيث تقوم البوابة المصرية الموحدة للحج بتجميع بياناتهم وترتيبهم تنازلياً حسب السن لكل مديرية على حدا، ويتم استبعادهم من القرعة واعتبارهم فائزين بالحج بالتزكية ويدرج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة، مع مراعاة إدراج كبير السن أولاً على البوابة المصرية الموحدة للحج كحاج أصلى "مقدم الطلب" ثم يدرج تباعاً المرافق له.

- في حالة تقدم طلب حج زوجي كلاهما من كبار السن ( 70 عام فأكثر ) أو من ذوى الهمم - على سبيل الاستثناء، فيشترط اصطحابهما لمرافق واحد فقط من الأقارب حتى الدرجة الرابعة شريطة تمتعه بحالة صحية جيدة ليكون قادراً على رعايتهما من الناحية الصحية والعمرية ( أقل من 70 عام ) وتُطبق شروط الاستثناء السابق ذكرها عليه ويتم مناظرة المُرافق من اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية – أو من يُنيبه - عقب الفوز بقرعة الحج ، وفى حالة عدم توافر الشروط حال مُناظرته يتم استبداله بُمرافق بديل.

فيديو قد يعجبك: