إعلان

حالة وحيدة للتنفيذ.. ماذا يعني إيقاف حبس منة شلبي سنة؟

04:05 م الخميس 05 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سعيد:

أسدلت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، الستار على الفصل الأول في محاكمة الفنانة منة شلبي بتهمة إحراز الحشيش بقصد التعاطي، بأن قضت بمعاقبتها بالحبس سنة مع الإيقاف وغرامة 10 آلاف جنيه.

وفسَّر المحامي بالنقض أحمد مصطفى، ما جاء بمنطوق الحكم بإيقاف حبسها، قائلا : "إن الحكم يصدر وفق سلطة تقديرية للمحكمة، ولكنها قد تقضي بوقف التنفيذ لظروف المتهم الاجتماعية أو الصحية أو الإنسانية".

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أنه في حال عادت المتهمة لارتكاب جريمة "مماثلة" خلال الثلاث سنوات، يحق للمحكمة تنفيذ الحكمين الصادرين عليه، وذلك وفقا لما جاء بقانون العقوبات.

وتنص المادة 55 عقوبات على أنه "يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون. ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ، ويجوز أن يجعل الإيقاف شاملا لأية عقوبة تبعية ولجميع الآثار الجنائية المترتبة على الحكم".

وتشير المادة 59 من القانون على أنه إذا انقضت مدة الإيقاف ولم يكن صدر في خلالها حكم بإلغائه، فلا يمكن تنفيذ العقوبة المحكوم بها ويعتبر الحكم بها "كأن لم يكن".

ويحقق للفنانة منة شلبي الطعن على الحكم أمام محكمة النقض.

وأحالت النيابة العامة منة شلبي إلى محكمة الجنايات بعد أن تم ضبطها في مطار القاهرة وبحوزتها كمية من المخدرات في حقيبتها خلال عودتها من إحدى البلاد الأجنبية، بعد أن أخلت سبيلها بكفالة 50 ألفجنيه على ذمة القضية.

اقرأ ايضا..

سيناريو أخير.. ماذا ينتظر منة شلبي بعد حبسها مع الإيقاف؟

حبس منة شلبي سنة مع إيقاف التنفيذ في قضية إحراز مخدرات

محامي منة شلبي في قضية المخدرات: والدتها مُصابة بالزهايمر

النيابة تطالب بتطبيق أقصى العقوبة على منة شلبي في قضية المخدرات

"الشنطة دي فيها كوكايين".. ماذا حدث بين منة شلبي ومسئول تفتيش المطار؟

محامي منة شلبي في واقعة المخدرات يدفع بتزوير مستندات بالأوراق

سر الدقيقة 41.. دفاع من محامي "منة شلبي" ليبطل تفتيشها في قضية المخدرات

تغيب منة شلبي عن المحاكمة.. و"أبوشقة" يدافع عنها

فيديو قد يعجبك: