إعلان

"مرافعات الكبار".. تاريخ المواجهات النارية بين فريد الديب ومرتضى منصور

08:25 ص الخميس 07 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشوربجي:

أثار المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، الرأي العام مجددًا بإعلان تطوعه للدفاع عن نيرة أشرف المقتولة قبل 18 يومًا أمام جامعة المنصورة.

وقال "منصور" في تصريحات خاصة لـ "مصراوي" الأربعاء، أنه سيدافع عن المجني عليها نيرة أشرف أمام محكمة النقض، بعدما صدر حكم بإعدام قاتلها.

وجاء قرار مرتضى منصور بعد ساعات من إعلان المحامي فريد الديب استعداده للدفاع عن محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، حيث عُرف عن الديب طوال تاريخه بالمحاماة، بتوليه القضايا الشائكة والمثيرة للجدل دائمًا، فهو دائم الترافع عن قضايا الرأي العام الأكثر شهرة.

منافسة قانونية

ويعد قرار مرتضى منصور بمثابة دخول على خط المنافسة مع المحامي فريد الديب، ما يزيد التكهنات حول احتمالية ظهور العديد من المفاجآت والكواليس في مرحلة النقض بالقضية.

وقال مرتضى منصور لـ "مصراوي"، إن دخوله في القضية ليس له أي علاقة بإعلان فريد الديب المحامي الترافع عن المتهم؛ قائلًا: "فريد الديب صاحبي وأخويا الكبير".

وأضاف منصور أن العديد من الأشخاص طالبوا بالتدخل للدفاع عن نيرة، وهو ما استجبت له بالفعل، مشيرًا إلى أن أبرز الشخصيات التي طلبت منه الدفاع عن نيرة، الإعلامي توفيق عكاشة.

مواجهة سابقة

المواجهة المرتقبة بين كل من فريد الديب ومرتضى منصور بمرحلة النقض في قضية الطالبة "نيرة أشرف" ليست الأولى التي يتواجه بها الطرفان، حيث سبق لهما المواجهة في قضية الجاسوس الإسرائيلي عزام متعب عزام في عام 1996، الذي قبض عليه أثناء زيارته لمصر بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وقد فجر المحامي فريد الديب مفاجأة هي الأولى من نوعها حينها بقبوله الدفاع عن عزام عزام فيما نسب إليه من اتهامات حينها بتهمة التجسس لصالح إسرائيل، ووقف "الديب" مدافعًا عن الجاسوس الإسرائيلي وسط غضب من الرأي العام حينها باعتبارها قضية أمن قومي دون خوف أو قلق مقتنعاً ببراءة المتهم.

أمام مرتضى منصور فقد تدخل في القضية، رافضًا الدفاع عن الجانب الإسرائيلي، وطالب بالوقوف بجانب الدولة المصرية في القضية.

سيناريوهات بعد حكم الإعدام

ويحق للجاني وفق قانون الإجراءات الجنائية أن يطعن على حكم أول درجة الصادر بحقه بالإعدام شنقًا، بعد مرور 60 يومًا من تاريخ الحكم.

وحددت محكمة النقض على موقعها الرسمي خطوات تقديم الطعون لمحكمة النقض يأتي أولها تقديم الطعن خلال 60 يوما من تاريخ صدور الحكم، ويقوم المتهم من داخل محبسه أو محاميه بوضع مذكرة الطعن على الحكم، وكتابة مذكرة بأسباب الطعن بعد دراسة أسباب الحكم ومحاضر جلسات المحاكمة، ومن ثم تحدد محكمة النقض جلسة لنظر الطعن في خلال مدة في المتوسط سنة قد تزيد وقد تنقص.

وينتهي الطعن أما بالقبول أو الرفض، ففي حالة الرفض تؤيد محكمة النقض حكم الإعدام ويكون أمام المتهم 15 يومًا على تنفيذ الحكم بعد صدور تصديق من رئيس الجمهورية.

أما في حالة قبول الطعن شكلًا وموضوعًا بعد ثبوت أي خطأ في سير إجراءات المحاكمة في أولى درجاتها، ستحدد محكمة النقض جلسة لنظر موضوع القضية من جديد وفق التعديلات التي أجريت على قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الذي وافق عليه مجلس النواب ونشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 28 أبريل 2017، وجعل من محكمة النقض محكمة موضوع، أي أنها تنظر موضوع القضية من البداية وتستمع من جديد لمرافعات النيابة العامة والدفاع المدعي بالحق المدني وتصدر حكمها النهائي إما بتأييد الحكم أو تخفيفه.

تحقيقات النيابة

وكان النائب العام أمر بإحالة المتهم محمد عادل إلى محكمة الجنايات؛ لمحاكمته بتهمة ذبح طالبة المنصورة نيرة أشرف عمدا مع سبق الإصرار.

وذكرت النيابة، في بيان، أن المتهم بيت النية وعقد العزم على قتل المجني عليها، وتتبعها حتى ظفر بها أمام جامعة المنصورة، وباغتها بسكين طعنها به عدة طعنات، ونحرها قاصدا إزهاق روحها.

جاء قرار الإحالة بعد 48 ساعة من وقوع الحادث، كما تم التنسيق مع محكمة الاستئناف المختصة وتحددت أولى جلسات المحاكمة يوم الأحد المقبل الموافق السادس والعشرين من الشهر الحالي.

كانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قبل المتهم من شهادة خمسة وعشرين شاهدا منهم طلاب، وأفراد أمن الجامعة، وعمال بمحلات بمحيط الواقعة، أكدوا رؤيتهم المتهم حال ارتكابه الجريمة، وفي مقدمتهم زميلات المجني عليها اللاتي كن بصحبتها حينما باغتها المتهم، وآخرون هددهم حينما حاولوا الذود عنها خلال تعديه عليها، وكذا ذوو المجني عليها، وأصدقاؤها الذين أكدوا اعتياد تعرض المتهم وتهديده لها بالإيذاء لرفضها الارتباط به بعدما تقدم لخطبتها، ومحاولته أكثر من مرة إرغامها على ذلك مما ألجأهم إلى تحرير عدة محاضر ضده.

إعدام محمد عادل

وخلال جلسة أمس الأربعاء، قضت محكمة جنايات المنصورة، حضوريا وبإجماع الآراء على محمد عادل محمد اسماعيل بالإعدام شنقا لاتهامه بقتل نيرة أشرف أمام جامعة المنصورة.

جاء الحكم بعد إحالة أوراقه للمفتي بجلسة الأسبوع الماضي وأخذ الرأي الشرعي لفضيلة مفتي الجمهورية.

فيديو قد يعجبك: