إعلان

وفق القانون.. يمكن لمرتضى منصور الدفاع عن نيرة في هذه الحالة

12:21 ص الخميس 07 يوليه 2022

كتب ـ طارق سمير:

أكد المستشار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، تطوعه للدفاع عن نيرة أشرف المقتولة قبل 17 يومًا أمام جامعة المنصورة.

وقال "منصور" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" اليوم الأربعاء، أنه سيدافع عن المجني عليها نيرة أشرف أمام محكمة النقض، بعدما صدر حكم بإعدام قاتلها.

ووفق قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض، لا يجوز لمرتضى منصور المرافعة أمام محكمة النقض إلا بعد قبول الطعن شكلا وموضوعا وتحديد موعد جديد لنظر موضوع القضية في آخر درجات التقاضي وحينها يمكن لمرتضى منصور المرافعة كدفاع عن نيرة أشرف بعد إعادة إجراءات المحاكمة.

ونص القانون على أنه من حق محامي المتهم أنه يتقدم بطعن أمام محكمة النقض بعد 60 يوما من تاريخ صدور حكم أول درجة، ولا يمكن لمحامي المجني عليها أن يطعن على الحكم كونه صادر لصالح موكلته بأقصى درجات العقوبة "الإعدام".

كان القانون القديم لمحكمة النقض ينص على أنه "تُعيد المحكمة القضية لنظرها أمام محكمة جنايات أخرى، ويمكن الطعن على الحكم مرة ثانية"، بينما ينص تعديل المادة 39 من قانون حالات الطعن بالنقض الصادر في 2017 الماضي على "إذا كان الطعن مبنياً على بطلان في الحكم أو بطلان في الإجراءات أثر فيه، تنقض المحكمة الحكم وتنظر موضوعه وتتبع في ذلك الأصول المقررة قانوناً عن الجريمة التي وقعت ويكون الحكم الصادر حضورياً".

ونص قانون محكمة النقض على أنه في حالة رفض الطعن شكلا وموضوعا يؤيد الحكم بالإعدام على المتهم محمد عادل دون نظر موضوع القضية، ما يعني أنه سير إجراءات المحاكمة في أول درجة لم يخالف صحيح القانون أو يخل بحق الدفاع والمتهم.

وأصدرت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الرابعة اليوم حكمها بالإعدام شنقا للمتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، بعد ورود قرار فضيلة مفتي الجمهورية.

وكانت المحكمة، قررت في وقت سابق إحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، إلى فضيلة مفتي الجمهورية؛ لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

وكان المحامي فريد الديب أعلن في وقت سابق ترافعه عن المتهم محمد عادل بعد صدور حكم بإعدامه، وإعداد مذكرة الطعن الخاصة به أمام محكمة النقض.

أرخص فلتر مياه.. 3 أنواع سهلة التركيب

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market