إعلان

ما السيناريوهات المتوقعة بعد الحكم بإعدام قاتل نيرة أشرف؟

02:58 م الأربعاء 06 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق سمير:

قضت محكمة جنايات المنصورة، اليوم الأربعاء، بالإعدام على قاتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، بعدما صدق مفتي الجمهورية على حكم الإعدام.

ما السيناريوهات المتوقعة بعد الحكم؟

يحق للجاني وفق قانون الإجراءات الجنائية أن يطعن على حكم أول درجة الصادر بحقه بالإعدام شنقًا، بعد مرور 60 يومًا من تاريخ الحكم.

وحددت محكمة النقض على موقعها الرسمي خطوات تقديم الطعون لمحكمة النقض يأتي أولها تقديم الطعن خلال 60 يوما من تاريخ صدور الحكم، ويقوم المتهم من داخل محبسه أو محاميه بوضع مذكرة الطعن على الحكم، وكتابة مذكرة بأسباب الطعن بعد دراسة أسباب الحكم ومحاضر جلسات المحاكمة، ومن ثم تحدد محكمة النقض جلسة لنظر الطعن فى خلال مدة فى المتوسط سنة قد تزيد وقد تنقص.

وينتهي الطعن أما بالقبول أو الرفض، ففي حالة الرفض تؤيد محكمة النقض حكم الإعدام ويكون أمام المتهم 15 يومًا على تنفيذ الحكم بعد صدور تصديق من رئيس الجمهورية.

أما في حالة قبول الطعن شكلًا وموضوعًا بعد ثبوت أي خطأ في سير إجراءات المحاكمة في أولى درجاتها، ستحدد محكمة النقض جلسة لنظر موضوع القضية من جديد وفق التعديلات التي أجريت على قانون حالات وإجراءات الطعن أمام محكمة النقض الذى وافق عليه مجلس النواب ونشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 28 أبريل 2017، وجعل من محكمة النقض محكمة موضوع، أى أنها تنظر موضوع القضية من البداية وتستمع من جديد لمرافعات النيابة العامة والدفاع المدعي بالحق المدني وتصدر حكمها النهائي إما بتأييد الحكم أو تخفيفه.

وتمثل النقض قمة الهرم القضائى، ومهمتها فى الأساس هى العمل على توحيد تطبيق القانون فى المحاكم المصرية، فهى من الناحية الإجرائية لا تعيد الفصل فى المنازعات التى عرضت على المحاكم الأدنى منها، إنما تكتفى بمراقبة الأحكام التى صدرت من تلك المحاكم لمراقبة مدى اتفاقها مع القانون.

طعن النيابة العامة

ويُلزم قانون إجراءات وحالات الطعن أمام محكمة النقض، النيابة العامة بالطعن على الحكم الصادر على المتهم أمام محكمة النقض.

وحددت المادة 46 من قانون إجراءات وحالات الطعن أمام محكمة النقض "أنه مع عدم الإخلال بالأحكام المتقدمة، إذا كان الحكم صادرًا بعقوبة الإعدام يجب على النيابة العامة أن تعرض القضية على محكمة النقض مشفوعة بمذكرة برأيها في الحكم، وذلك في خلال 60 يومًا من تاريخ صدور الحكم".

وطعن النيابة العامة ينضم إلى طعن الدفاع وتنظرهما محكمة النقض معًا وتصدر بشأنهما قرارًا بالقبول أو الرفض.

وكان القاتلُ محمد عادل ذبح زميلته نيرة أشرف أمام بوابة جامعة المنصورة نهارا أمام المارة.

وكانت محكمة جنايات المنصورة قضت بإحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف، للمفتي لأخذ الرأي الشرعي فى إعدامه بتهمة القتل العمد، وتحديد جلسة اليوم للنطق بالحكم، وصدر بحقه حكم بالإعدام شنقًا.

فيديو قد يعجبك: