إعلان

بعد اعتزاله المرافعات.. هل يتولى فريد الديب الدفاع عن المتهم بقتل "نيرة أشرف"؟

03:02 ص الثلاثاء 05 يوليه 2022
بعد اعتزاله المرافعات.. هل يتولى فريد الديب الدفاع عن المتهم بقتل "نيرة أشرف"؟

فريد الديب

كتب- محمود الشوربجي:

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، بتصريحات صحفية منسوبة لعدة وسائل إعلام تفيد استعداد المحامي فريد الديب، للدفاع عن محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، ما أثار حالة من الجدل خاصة بين المتعاطفين مع أسرة نيرة أشرف.

وكشف المحامي طارق العوضي عضو لجنة العفو الرئاسي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن المحامي فريد الديب سيدرس قبول مرحلة الطعن بالنقض بقضية محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف عقب صدور الحكم ودراسة حيثياته.

وأضاف المحامي عبر صفحته الشخصية، أن المحامي فريد الديب قد يقبل تولي الطعن أو يرفض، مشيرًا إلى أن مجموعة من المصريين طلبوا من "الديب" تولي القضية خلال تواجده باليونان.

وصرحت مصادر قانونية لـ "مصراوي"، أن المحامي فريد الديب لم يبت في أمر توليه الدفاع عن المتهم بشكل قاطع، وأن كل شيء قد يجد لكن بعد صدور الحكم المنتظر غدًا الأربعاء.

وحتى الآن لم يتسنى لـ "مصراوي" الحصول على تأكيد من المحامي فريد الديب بشأن توليه الدفاع عن المتهم محمد عادل.

وكان المحامي فريد الديب، أكد خلال مرافعته في قضية "الآثار الكبرى" المتهم بها رجل الأعمال حسن راتب، على أنه من الممكن أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يقف فيها أمام هيئة المحكمة، متابعًا: "أنا قربت على 80 سنة وكثر عليا الأمراض بين سرطان دم وغيرها، أنا اشتغلت 60 سنة في السلك القضائي، والعمل في المحاماة، وخلاص سأعتزل العمل العام".

وقال فريد الديب، في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، بعد تصريحه المفاجئ، إنه لم يعتزل عمله كمحامٍ، لكنه لن يترافع مجددا أمام محاكم الجنايات، مضيفًا: لم أقل أنني أنتوي الاعتزال، لكني قلت أنني لن أترافع أمام محاكم الجنايات مجددًا.

من جانبه قال الدكتور أحمد مهران المحامي، إن شقيقة محمد عادل، المتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، تواصلت معه عن طريق أحد الوسطاء، لتولي مهمة الدفاع عن شقيقها والانضمام إلى فريق الدفاع عن المتهم في قضية فتاة المنصورة.

أضاف مهران في تصريحات خاصة لـ "مصراوي"، أن الأمر لا يزال قيد الدراسة حيث أن الجلسة القادمة غدًا الأربعاء، هي تحصيل حاصل وسيتم النطق بالحكم بالإعدام وأن دور الدفاع سيبدأ منذ هذا التاريخ في تقديم مذكرة الطعن بالنقض وعرض أوجه الدفاع والدفوع التي من شأنها تغيير وجه النظر في الدعوى.

ولفت مهران إلى مسألة دفع الدية -لم يتم التحدث بشأنها نهائيًا حتى الآن من قريب أو بعيد- لا تعني أن المتهم سيحصل على براءة بالقضية لكنها تخفف من الحكم الصادر بحقه.

وقال المحامي بالنقض أشرف ناجي أنه لا يجوز قانونًا التصالح أو التنازل في جريمة القتل العمد الموجهة للمتهم بقتل الطالبة نيرة أشرف، موضحًا أن جريمة القتل العمد تدخل ضمن نطاق حق المجتمع أجمع وليس مجرد ضرر شخصي.

وأضاف "ناجي" في تصريحات لمصراوي، أن بافتراض دفع أسرة المتهم "دية" لأسرة الضحية فهي لا أثر لها سوى تنازلهم عن الدعوى المدنية التي تمكنهم من طلب التعويض أمام المحكمة المدنية.

وكان رئيس محكمة جنايات المنصورة، المستشار بهاء الدين المري، قد قرر إحالة أوراق المتهم بقتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، إلى مفتي الجمهورية، وتم تحديد جلسة 6 يوليو للنطق بالحكم.

أرخص 3 خلاطات في مصر بأسعار تبدأ من 54 جنيها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market