إعلان

سقوط "مستريح أسوان".. ماذا ينتظر مصطفى البنك أمام القضاء؟

07:00 م الخميس 12 مايو 2022
 سقوط "مستريح أسوان".. ماذا ينتظر مصطفى البنك أمام القضاء؟

مستريح أسوان مصطفى البنك

كتب- محمود سعيد:

ألقت الأجهزة الأمنية بأسوان القبض على المتهم مصطفى البنك الشهير بـ"مستريح أسوان" بعد استيلائه على قرابة ملياري جنيه.

مستريح أسوان كان يعمل سائق "توك توك" لكنه تحول مؤخرًا لتجارة المواشي، ووعد مئات المواطنين بشراء المواشي بضعف الثمن على أن يسدد ثمنها بعد شهرين "نظام الوعدة"، التزم في البداية لكنه أخلف وعده لاحقًا فحاصره أهالي إدفو والبصيلة وأبلغوا الشرطة.

فماذا ينتظر "مستريح أسوان" بالقانون؟

يقول المحامي مصطفى عثمان، إن التهمة التي تنتظر المتهم هي النصب على المواطنين وفقًا للمادة 336 من قانون العقوبات، وعقب انتهاء التحقيقات يُحال إلى محكمة الجنح.

وأضاف "عثمان" لمصراوي، أن عقوبة المتهم في كل قضية هي الحبس من 24 ساعة إلى 3 سنوات، وفي حالة تعدد المحاضر في حالة ثبوت الجريمة فأقصى عقوبة 3 سنوات.

وتنص المادة 336 عقوبات على أنه "يُعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أي متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمي أو تسديد المبلغ الذي أخذ بطريق الاحتيال".

كيف يسترد ضحايا "مستريح أسوان" أموالهم؟

يشير المحامي مصطفى عثمان إلى أن محامي المجني عليهم سيدعي مدنيًا للحصول على تعويض مدني مؤقت أمام محكمة الجنح، وبعد صدور حُكم نهائي على المتهم، يُقيم المجني عليهم دعوى تعويض أمام المحكمة المدنية.

أمّا عن تنفيذ حكم التعويض، أوضح "عثمان" أنه بعد الحُكم للمجني عليهم بالتعويض المالي يطالبوا بالتنفيذ وفي حالة امتناع المتهم يطالبون بالحجز على أمواله وممتلكاته.

اقرأ أيضًا|

جمع نصف مليار.. قصة مستريح المواشي بأسوان وشراء "الوعدة بضعف الثمن"

"مصطفى البنك" في قبضة الأمن.. كيف جمع مستريح أسوان ملياري جنيه بالاحتيال؟

عقب حملة أمنية.. استشهاد لواءين ومجندين في حادث سير بأسوان

أفضل 4 عطور للرجال و أسعارها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market