أعلن فيها الاعتزال.. ما مصير آخر قضية لـ "فريد الديب"؟

10:50 ص الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

فريد الديب

كتب- محمود سعيد:

توفي المحامي الكبير فريد الديب، اليوم الثلاثاء، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، عن عمر ناهز 79 عاما.

فريد الديب عانى من مرض السرطان في الدم في السنوات الأخيرة، أجبره المرض على إعلان اعتزاله الترافع في مرافعته الأخيرة بقاعة محاكمة رجل الأعمال حسن راتب والبرلماني السابق علاء حسانين بقضية الاتجار بالآثار.

فماذا حدث في القضية الأخيرة لـ "فريد الديب"؟

في 8 يناير الماضي حضر فريد الديب جلسة محاكمة موكله حسن راتب، وطالب من هيئة المحكمة بإخلاء سبيل موكله بسبب مرضه بالسرطان، قائلًا: "أرجو من المحكمة الموقرة أن تفصل في القضية بما لديها من سلطة حددتها المادة 151 من قانون الإجراءات الجنائية والتي تنص على أن الإفراج عن المتهم المحبوس أو حبس المتهم المفرج عنه، هو من سلطة المحكمة".

وأضاف "الديب": "المتهم الأخير حسن راتب كان يعاني من مرض خطير ويريد أن يتم الفحص على نفقته الخاصة، وتوجهت للنائب العام وطلبت منه الإذن فأذن، وأصدر قرارا بتمكين المتهم وفحصه في مستشفى القصر العيني، ونُقل المتهم مرة تلو أخرى لمعرفة هل هناك سرطان تغلغل في جسد الرجل من عدمه، وفجأة توقف كل شيء، وتقدمت بطلب للنائب العام، لأني فوجئت من النيابة بتطبيق لائحة السجون".

وتابع: "كل المتهمين مش مسجونين في سجن عمومي، لكن في سجن مركزي، ليس تابعًا لمصلحة السجون بل تابع لمديرية أمن القاهرة، ولما فوجئت بتطبيق لائحة السجون تقدمت بطلب آخر إلى أن تم نقله لمستشفى قصر العيني، المبنى الاستثماري، وأجرى الجراحة واستُدعيت لحضور جلسة استجوابه".

ووأتم مرافعته: "الراجل بيموت وعنده سرطان استشرى، واستُئصل جزء منه، هل فيه حد من المساجين هيرعاه، أخاطب في المحكمة وجدانها، والإنسان في شخص القضاة أن يصدروا قرار بالإفراج عن المتهم بأى ضمان".

علاقة خاصة بأميرة خليجية

وسمحت المحكمة في جلسة 12 فبراير الماضي إلى فريد الديب بمناقشة شاهد الإثبات الأول (الضابط مجري التحريات) وجاءت أسئلة "الديب" للشاهد كالتالي..

س: هل لديك معلومات عن سفر المتهم الأول علاء حسانين لإجراء مشروع مع أميرة من أحدى دول الخليج؟ وهل لديك معلومات عن نوع الصلة بين المتهم الأول والأميرة نور؟

ج: دي حاجة خاصة.

س: هل توصلت تحرياتك عن أي شخص استهدفه المتهم الأول علاء حسانين لإيهامه استخدام الجن في البحث عن الآثار؟

ج: التحريات لم تصل لوقائع محددة.

س: هل توصلت تحرياتك إلى أصل صلة بين المتهم حسن راتب والمتهم الأول علاء حسانين؟

ج: التحريات توصلت إلى أن حسن راتب كان عنده قناة المحور وعلاء حسانين كان بيستضيفه فيها، لكن مركزتش أعرف هما عرفوا بعض منين لأنها مكنتش تهمني في تحرياتي.

س: هل لديك معلومات أن علاء حسانين كان عضو في مجلس الشعب ووكيلا للجنة الشؤون الدينية؟

ج: المتهم كان عليه 4 قضايا.

مرافعة فريد الديب

وقال "الديب" خلال مرافعته إن التحريات التي تمت في القضية كلها مكتبية، فضلا عن أن النيابة العامة طلبت لجنة من البنك المركزي لفحص حسابات المتهم حسن راتب وعلاء حسانين حول تعاملات مالية قدرها 20 مليون ريال سعودي.

وأضاف أن محرر محضر التحريات المحرر في تاريخ 2/8/2021، موضحا أن رئيس نيابة الحوادث سأل رئيس اللجنة المشكلة حول المدة الزمنية التي يستغرقها عمل مأمورية اللجنة أجاب أنها لا تقل عن عام، مدافعا بخلو أوراق التحقيقات من تقرير اللجنة المشكلة من البنك المركزي، وبذلك لم تقدم النيابة العامة دليلا على تهريب الآثار خارج البلاد.

مصير القضية

قضت الدائرة التاسعة جنايات القاهرة، المنعقدة بالعباسية، بمعاقبة رجل الأعمال حسن راتب (محاميه فريد الديب) بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة مليون جنيه بقضية "الآثار الكبرى".

إعلان