إعلان

بعد 120 عملية زراعة كلى.. سقوط مافيا تجارة الأعضاء البشرية

12:25 م الأربعاء 24 نوفمبر 2021

وزارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد الصاوي:

ضبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، عناصر تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في تسهيل وإجراء عمليات الاتجار بالأعضاء البشرية.

معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الهجرة غير الشرعية، والاتجار بالبشر بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة، والجريمة المنظمة، أفادت قيام 10 أشخاص، بينهم (ثلاثة أطباء، موظفة بأحد معاهد الكلى، موظف معمل خاص ممرض بمستشفى خاص) بتكوين تشكيل عصابي فيما بينهم تخصص في تجارة الأعضاء البشرية "زراعة الكلى"، خارج الإطار القانوني.

وأوضحت التحريات أن المتهمين يستقطبون الراغبين من خلال الإعلانات التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ويقنعونهم بالموافقة على نقل إحدى الكُليتين منهم إلى بعض المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي، ويحتاجون إلى عمليات زراعة كُلى مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 20 إلى 30 ألف جنيه للمتبرع، وعلى الجانب الآخر، يقومون بالحصول على مبالغ مالية كبيرة تصل إلى ربع مليون جنيه، من المتبرع إليه.

التحريات أكدت أن أفراد العصابة يزورون التحاليل الطبية والأشعة للمتبرعين الذين لديهم موانع طبية تحول دون إجرائهم عمليات التبرع للكُلى، حتى يتمكنوا من تقديمها إلى الجهات المعنية، للحصول على موافقة زراعة الأعضاء، ليتمكنوا من إجراء عمليات زرع الكُلى دون مساءلة قانونية.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات تم ضبط جميع المتهمين، وبحوزة اثنين منهم (مبالغ مالية عملات "محلية أجنبية"- مجموعة من الأشعة والتحاليل التى تخص ضحاياهم)، كما تم ضبط كافة المستندات المتعلقة بنشاطهم الإجرامي، وبفحص تلك المستندات تبين أن أفراد التشكيل العصابي قاموا بإجراء 120 عملية زراعـة كُلى بالأسلوب المشار إليه خلال عامي (2019، 2020)، وأمكن التوصل إلى 25 من المجني عليهم.

بمواجهة عناصر التشكيل أقروا بنشاطهم الإجرامي على النحو المشار إليه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان