29 فبراير.. الحكم في إعادة محاكمة متهم بـقضية "التخابر مع حزب الله"

03:54 م الإثنين 24 فبراير 2020
29 فبراير.. الحكم في إعادة محاكمة متهم بـقضية "التخابر مع حزب الله"

محكمة جنايات القاهرة

قررت الدائرة الأولى إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة اليوم الاثنين، بمجمع المحاكم بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل أولى جلسات إعادة محاكمة المتهم الأخير أحمد الحسني حمدان فارس، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع حزب الله اللبناني"، لجلسة 29 فبراير؛ للنطق بالحكم.

يذكر أن المتهم صادر ضده حكمًا بالسجن المشدد، فقام بالطعن عليه أمام محكمة النقض التي قررت قبول الطعن، وإعادة محاكمته من جديد أمام محكمة جنايات مغايرة.

وأصدرت محكمة أمن الدولة العليا، برئاسة المستشار عادل جمعة في 28 أبريل 2010 أحكامًا بالسجن المؤبد على 4 أشخاص في القضية، وقضت المحكمة بالسجن لمدد تتراوح بين 25 سنة، وستة أشهر للمتهمين في قضية الخلية الإرهابية التابعة لحزب الله اللبناني، والتي تضم 26 متهمًا، تم إلقاء القبض على 22 منهم، أواخر نوفمبر 2008.

وأصدرت المحكمة، حكمًا غيابيًا بالسجن المؤبد على اللبناني محمد قبلان، الذي يعتقد أنه العقل المدبر للخلية، وثلاثة متهمين آخرين هاربين، وحكمت حضوريًا على محمد يوسف منصور المعروف باسم سامي شهاب، ومتهمين آخرين اثنين بالسجن 15 سنة، أما بقية المتهمين فقد صدرت عليهم أحكام بالسجن بين 6 أشهر و10 سنوات.

كانت نيابة أمن الدولة العليا، أحالت 26 متهما في هذه القضية الي محكمة الجنايات واتهمتهم بالتخطيط للقيام بأعمال إرهاب داخل الأراضي المصرية، وتحديدا ضد السفن والبوارج العابرة بقناة السويس والسائحين الأجانب والمنشآت السياحية، وكذلك الانضمام لجماعة غير مشروعة وحيازة مفرقعات، والتزوير في الأوراق الرسمية.

واتهمت النيابة المتهمين أيضا بحفر وتجهيز أنفاق تحت الأرض بمنطقة الحدود الشرقية للبلاد للاتصال برعايا دولة أجنبية (قطاع غزة بالأراضي الفلسطينية) وبالمقيمين بها، واستخدامها في إخراج وإدخال الأشخاص والبضائع، ومن بينها أسلحة ومتفجرات إلى مصر.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 17265

    عدد المصابين

  • 4807

    عدد المتعافين

  • 764

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 5403979

    عدد المصابين

  • 2247230

    عدد المتعافين

  • 343975

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان