• دفاع متهمي "التخابر مع حماس" يطلب شهادة الفريق شفيق والجنزوري

    03:02 م الأحد 03 مارس 2019
    دفاع متهمي "التخابر مع حماس" يطلب شهادة الفريق شفيق والجنزوري

    المستشار محمد شيرين فهمي

    كتب- صابر المحلاوي:

    طالب دفاع المتهمين في قضية "التخابر مع حماس"، سماع شهادة رئيس أركان القوات المسلحة أبان الدعوى، واللواء مدير المخابرات الحربية آن ذاك، وقائد قوات حرس الحدود المصرية، وقائد الجيش الثاني الميداني أبان الأحداث.

    جاء ذلك خلال استكمال محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، المنعقدة بمجمع محاكم طره، جلسة إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي، و23 أخرين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ"التخابر مع حماس".

    كما طالب الدفاع، الاستماع لشهادة رؤوسا الوزراء عصام شرف، وكمال الجنزوري، وأحمد شفيق، ووزير الخارجية محمد العرابي، للوقوف عما إذا كان هل توافرت لديهم أية معلومات.

    وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

    كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

    تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان