إعلان

أبرز قضايا حوادث القطارات في السنوات الأخيرة

02:52 م الخميس 28 فبراير 2019

حادث قطار محطة مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود السعيد:
قتل 22 شخصا وأصيب أكثر من 40 في حادث محطة مصر بوسط القاهرة يوم الأربعاء. ألقت قوات الأمن القبض على سائق الجرار المتسبب في الحادث.

ومن المقرر أن يتم تقديمه للمحاكمة بعد أن تكمل النيابة العامة تحقيقاتها، وفق اتهامات بالاهمال والقتل الخطأ كما جرى في الكثير من القضايا المشابهة.

"مصراوي" يرصد أبرز الأحكام في قضايا حوادث القطارات في السنوات الأخيرة:

تصادم "قطاري خورشيد": يونيو 2018

أيدت محكمة جنح مستأنف الرمل ثان في الإسكندرية، برئاسة المستشار محمد مشرف في 30 يونيو 2018، حبس سائق قطار وملاحظ بلوك 10 سنوات، و5 سنوات لملاحظ بلوك آخر وناظر محطة وبراءة سائق قطار آخر في تصادم "قطاري خورشيد" بالإسكندرية.

وحوكم المتهمون بتهمتي القتل والإصابة الخطأ للمجني عليهم، والعزل من الوظيفة لمدة 3 سنوات.

ووقع الحادث في شهر أغسطس الماضي، عندما كان القطار رقم 571 القادم من بورسعيد متجهًا إلى الإسكندرية، ومتوقفًا على الخط الطوالي بطريق "خورشيد " بسبب عطل فني، واصطدم به من الخلف القطار رقم 13 القادم من القاهرة، ما أدى إلى مصرع 41 شخصًا، وإصابة أكثر من 132 آخرين.
حادث قطار بني سويف: 28 إبريل 2016

قضت محكمة جنح مركز ناصر شمال بني سويف، بمعاقبة محمد حسن، سائق قطار، بالحبس 6 سنوات، بعدما تسبب في إصابة 70 راكبا، إثر اصطدامه بحاجز خرساني، أمام مزلقان قرية "الشناوية" ببني سويف.

وكانت نيابة بني سويف وجهت اتهامات للسائق، منها إصابة 70 راكبا بطريق الخطأ وإتلاف القطار والإضرار بمعدات وآلات الدولة.
حادث قطار يدهس أتوبيس منفلوط: يوليو 2015

أيدت محكمة النقض، في يوليو 2015، الحكم الصادر بمعاقبة سيد عبده رضوان حسنين، عامل المزلقان وحسين عبدالرحمن، بالسجن 10 سنوات.

ترجع الواقعة إلى يوم 17 يونيو 2012 عندما صدم قطار رقم 165 في الثامنة صباحًا والقادم من أسيوط إلى القاهرة، أتوبيس مدرسة "دار حراء" الخاصة بقرية المندرة دائرة مركز منفلوط بمحافظة أسيوط، وانحشر الأتوبيس "بين عجلات القطار"، وأسفر الحادث عن وفاة 50 تلميذًا وإصابة 13 آخرين.

قطار دهشور: أبريل 2014

عاقبت محكمة جنح أكتوبر، رأفت محمد، سائق قطار البدرشين، وحامد محمد، سائق تريلا، وياسر عبدالجليل، خفير، والشاذلي ياسين، عامل صيانة، بالسجن لمدة 3 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه لكل منهم.

واصطدم قطار دهشور في 18 نوفمبر 2013، بأتوبيس ركاب كان في طريقه للفيوم ما أسفر عن مصرع 29 شخصًا وإصابة 36 آخرين من عائلة واحدة.

ووجهت النيابة للمتهمين الأربعة اتهامات القتل الخطأ والإصابة الخطأ والإتلاف العمدي للممتلكات العامة.

قطار البدرشين: يونيو 2013

قضت محكمة جنح مستأنف البدرشين، الخميس، ببراءة المتهمين في حادث قطار البدرشين، مجدي صموئيل جرجس، سائق القطار، وكريم روفائيل، ملاحظ البرادين، ومحمد متولي، البراد، المتهمين بالقتل الخطأ.

كانت محكمة جنح البدرشين قضت بمعاقبة مجدي صموئيل جرجس، سائق القطار، وكريم روفائيل، ملاحظ البرادين، ومحمد متولي، البراد، بالحبس سنتين مع الشغل، في اتهامهم بالقتل الخطأ، وغرامة 500 جنيه عن تهمة الإضرار بالمال العام، وببراءة باقي المتهمين: "محمد عبد الناصر، مهندس، ومصطفى بركات، كُمسري".

وكانت النيابة وجهت للمتهمين تهم القتل والإصابة الخطأ والإهمال وإهدار المال العام في الحادث الذي راح ضحيته 18 مجندًا من قوات الأمن المركزي وأصيب 118 آخرون.

فيديو قد يعجبك: