إعلان

قبل النطق بالحكم.. محطات في محاكمة مرشد الإخوان بـ"أحداث الاستقامة"

07:53 ص الخميس 10 يناير 2019

محمد بديع

كتب - طارق سمير:

تسدل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الخميس، الستار على القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مسجد الاستقامة"، المتهم فيها محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، و7 آخرين.

ويرصد "مصراوي" أبرز محطات القضية:

تعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو 2013 عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام المسجد، وأسفرت عن مقتل 9 على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين.

النائب العام

ووافق النائب العام الراحل، المستشار هشام بركات، على إحالة كل من محمد بديع، ومحمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي والحسيني عنتر وباسم عودة وزير التموين الأسبق، ومحمد جمعة حسن وعصام رجب رشوان، وعاصم عبدالماجد وعزت جودة وأنور شلتوت وعزب مصطفى وعبدالرزاق محمود ومحمد علي طلحة، لمحكمة الجنايات.

اتهامات

ووجهت النيابة للمتهمين تهم قتل 9 أشخاص والشروع في قتل 21 آخرين والانضمام لجماعة أُسست على خلاف القانون تهدف لتكدير الأمن والسِّلم العام والإضرار العمدي بالممتلكات العامة ومنها نقطة شرطة عسكرية وحيازة أسلحة وذخيرة والتجمهر في أحداث ميدان الجيزة.

وصفت النيابة العامة خلال مرافعتها في 31 مايو 2014، المتهمين في القضية بأنهم ذئاب ادعوا أنهم يقيمون شرع الله، وتناسوا أحاديث الرسول واتفقوا على إشاعة الفوضى، كما وصفتهم بـ"المفلسين".. وطالبت بتوقيع أقصى عقوبة عليهم.

حكم أول درجة

قضت محكمة جنايات الجيزة، في 3 أغسطس 2014، حضوريًا بالسجن المؤبد على بديع ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة، كما قضت المحكمة بالإعدام غيابيًا على المتهمين عاصم عبدالماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور علي شلتوت وعزت مصطفى ومحمد علي طلبة.

في 1 أكتوبر 2016 قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في أكاديمية الشرطة، بالإعدام شنقًا للمتهم محمود عبدالرازق محمود في إعادة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث مسجد الاستقامة.

نقض الحكم

في 22 أكتوبر 2016 قبلت محكمة النقض، الطعن المقدم من المرشد العام ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، والحسيني عنتر، وعصام رجب، ومحمد جمعة وباسم عودة، على حكم الجنايات الصادرة من المستشار محمد ناجي شحاتة، في أغسطس 2014.

في 7 مايو 2017 عقدت أولى جلسات إعادة محاكمة "بديع" وآخرين في "أحداث مسجد الاستقامة"، أمام محكمة جنايات الجيزة، الدائرة 14 برئاسة المستشار معتز خفاجي.

على مدار 7 جلسات، واصل متهمو الإخوان الشغب بالطرق على القفص الزجاجي، فحذرهم القاضي من تكرار الأمر وسط اعتذار هيئة دفاعهم.

وحددت المحكمة جلسة اليوم للنطق بالحكم على المتهمين.​

 

فيديو قد يعجبك: