إعلان

عمومية "استئناف القاهرة"| إنشاء دوائر جنائية ومدنية.. وزي جديد للقضاة

06:14 م السبت 29 سبتمبر 2018

القضاة خلال الجمعية العمومية لمحكمة استئناف القاهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - طارق سمير:

أعلن المستشار محمد رضا شوكت، رئيس محكمة استئناف القاهرة، خلال الجمعية العمومية لمحكمة الاستئناف، عن إنشاء 4 قاعات كاملة التجهيز مكيفة بمحاكم الجنايات بأماكن مختلفة بالقاهرة، وإنشاء 6 دوائر جنائية للانتهاء من القضايا المعروضة، بالإضافة إلى إنشاء 4 دوائر جديدة مدنية للأحوال الشخصية.

واتخذت الجمعية، قرارًا بنقل محاكم الجنايات من مقرها بشارع السودان إلى ميدان الجيزة، وتكليف شركة المقاولون العرب بالانتهاء من إعادة ترميم وتجهيز محكمة باب الخلق، إضافة إلى إدراج دار القضاء العالي بهيئة الآثار وتشكيل لجنة لمعاينتها لتعود لعصرها القديم باعتبارها سفارة القضاء المصري على العالم.

وقال رئيس محكمة الاستئناف، خلال الجمعية العمومية التي حضرها 900 قاض، اليوم السبت، إن مجلس القضاء الأعلى وافق على تغيير زي رجال القضاء، حتى يرتدوه على منصة العدالة حفاظًا على هيبة القضاء.

وبدأت أعمال الجمعية العمومية بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح الشهداء من القضاة، وقال المستشار شوكت إن مصر حينما اشتدت عليها المحن واراد البعض اسقاطها كانت دولة القانون التي وقفت في وجه هؤلاء وفزعت إليكم الأمة لإرساء دعائم الدولة بينما أبت مصر للجوء للمحاكمات الاستثنائية، وتبنى القضاة حمل تلك الرسالة باعتباركم لا تخشون غير الله.

وأعلنت الجمعية العمومية لمحكمة استئناف القاهرة، رفضها البيان الصادر عن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، والخاص بالأحكام الصادرة يوم 8 سبتمبر الجاري من محكمة جنايات القاهرة بشأن قضية فض اعتصام رابعة، وكل ما جاء فيه من عبارات تشوه القضاء المصري الشامخ، وتتعرض لنزاهته.

واعتبر البيان أن ما جاء في بيان مفوضة الأمم المتحدة من عبارات وشعارات غير منضبطة تقيم القضاء المصري في عمله واختصاصاته والتعرض لشموخه وتاريخه ونزاهته، ما يعد خارج صلاحيات المنصب الوظيفي والاختصاص للمفوضية.

وأيدت "عمومية استئناف القاهرة"، ماجاء في بيان الجمعية العمومية لمحكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى، تأكيدًا على استقلال القضاء المصري ونزاهة قضاته، والتزام السلطة القضائية على مدار التاريخ القضائي المصري بتوفير كافة الضمانات الكاملة لأى متهم لممارسة حقه في الدفاع عن نفسه وإتباع الإجراءات الدستورية والقانونية التي تؤكد هذا المفهوم في ظل القوانين المصرية والدولية وقواعد حقوق الإنسان العالمية.

وطالبت الجمعية العمومية لقضاة محكمة استئناف القاهرة، المفوضية والمنظمات الدولية بتصحيح المسار في هذا الموقف وتوخي الحيدة والمهنية في المواقف المستقبلية.

وواصل رئيس "استئناف القاهرة"، حديثه: "اجتماع الجمعية العمومية للمحكمة، جاء لترتيب كيفية الحكم بين الناس وأن تلك أمانة كبيرة فر منها من في السماء والأرض وأبت الجبال عن حملها وحملها الإنسان، وأن غاية القضاة العدل بين الناس باعتباره سياج الحكم الرشيد وبه تصان الحرمات وتحقن الدماء.

ووصف "شوكت"، كلمة العدالة بأنها كلمة كبيرة تحدد بها مصير الأقوام وأن قولكم من الله وحكمكم هو القدر وأن العدل سيصاحبكم في حياتكم ومماتكم وأنه يكون صديقًا للإنسان مؤنسًا له في الآخرة وأن العدل قد يحمل عليكم لواء الاتهام يوم الحساب أو يدافع عنكم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان