إعلان

ولادة وذعر وعروسة لعبة.. ماذا حدث في "قطار البدرشين"؟

11:21 م الجمعة 13 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامح غيث:

تصوير – مصطفى الشيمي:

عقارب الساعة تشير إلى الثانية ظهر الجمعة، هدوء يسود محطة قطار المرزايق بمركز البدرشين، جنوب محافظة الجيزة، قطعه صوت ارتطام قوي، تبعته استغاثات ركاب قطار قادم من القاهرة اتجاه محافظة قنا، الذي انقلب بعد خروجه عن القضبان، أعقبها تجمع مئات الأهالي لمساعدة أولئك الذين قادهم حظهم العاثر لاستقلال القطار.

انقلبت 4 عربات من القطار 986 مكيف "القاهرة - قنا" بحوش محطة المرازيق في مدينة البدرشين بمحافظة الجيزة، ما أسفر عن إصابة 55 مصابًا، حسب وزارة الصحة.

"مصراوي" تواجد في محطة قطار المرازيق، عايش الناجين من الحادث، ورصد معاناتهم في البحث عن ذويهم.

مفتش بالسكة الحديد "مش قادر أتكلم"

على أحد أرصفة المحطة في الجهة المقابلة للقطار المنكوب، جلس مفتش بالسكك الحديدية، واضعا يده على خده، ترتسم وجهه علامات الدهشة والحزن، بالاقتراب منه لمعرفة ماذا حدث، رفض التحدث مكتفيا بقول: "الوزير هنا بنفسه، والشرطة تحفظت على السائق وعامل التحويلة، وأنا مش قادر أتكلم".

"محمد" اشترى عروسه لطفلته

في ساحة المسجد المجاور للمحطة، وقف محمد حمدي، حاملا "عروسة لعبة"، الأتربة تغطي وجهه وجلبابه، يبحث عن أي مسئول يوفر له وسيلة مواصلات للعودة إلى بلدته بمحافظة سوهاج، يقول محمد: "جئت قبل أيام للقاهرة لزيارة شقيقي، وبعد ثلاثة أيام اشتقت لرؤية طفلتي"، فسارع إلى محطة قطارات رمسيس "مالقتش أماكن فاضية، فقعدت في الحمام، كان لازم أروح عشان أشوف بنتي وحشتني".

بعد ساعة من تحركه، خرج القطار عن القضبان، يوضح محمد "سمعت أصوات خبط واهتزاز القطار، أعقبها صوت ارتطام جامد، إحساس واعر، كأنها القيامة"، حتى حضر عدد من أهالي القرية، وبعد دقائق نجحوا في إخراجه عبر نافذة الحمام "كسروا الزجاج وخرجوني".

أبى محمد أن يعود لأسرته دون شراء لعبة لطفلته، لكن الحادث أجل لقاءهما: "حبيت أفاجئ بنتي، اشتريت لها عروسة لعبة، بس مش عارف أروح أشوفها".

"هاجر" تضع مولودها عقب الحادث

لم تكن "هاجر عبد الله" تتخيل أن تضع جنينها بعيدًا عن المستشفى الذي حددته لعملية الولادة بعد أيام قليلة، لكن كل شيء جرى على نحو غير متوقع، إذ استقلت قطار "القاهرة - قنا" صباح اليوم الجمعة، في طريقها إلى مسكنها بمدينة "مغاغة" بالمنيا.

تعرض القطار لانقلاب 4 عربات منه في محطة المرازيق بالبدرشين، هرول الجميع للنجاة، حاولت "هاجر" مجاراتهم إلى ذلك، بينما انتابتها آلام حادة في منطقة البطن، قبل أن يساعدها الأهالي في الخروج من عربات القطار. دوت "سرينة" سيارات الإسعاف المهرولة إلى موقع الحادث في المكان لنقل 55 مصابًا إلى المستشفيات كانت "هاجر" إحداهم.

نُقلت "هاجر" مع 11 مصابًا إلى مستشفى البدرشين القريب من موقع الحادث، على الفور تم إجراء "سونار" لبيان ما كانت الأعراض التي تشتكي منها تمهيدًا للولادة، ليتخذ الأطباء قرارًا بإجراء "عملية قيصرية" بعد ثبوت علامات الولادة.

دقائق وملأ صُراخ طفل "هاجر" جنبات غرفة العمليات، بينما كانت إدارة المستشفى تستدعي أهلها للاطمئنان عليها، حسبما يقول الدكتور سامي عبدالعزيز مدير مستشفى البدرشين المركزي، مضيفًا: "حالة هاجر مستقرة حالياً، والطفل زي الفل، وتم حجزه في حضانة بالمستشفى".

"ثريا" سورية حضرت زفاف ابنتها

لم تكن "ثريا" تتخيل أن مبيتها في القاهرة للاطمئنان على ابنتها التي زفت لعريسها، مساء أمس، سيكون سببًا في استقلالها القطار، ومعاناة أسرتها في البحث عنها بالمستشفيات، تقول "علياء-سورية": مساء الخميس، وعقب الانتهاء من حفل زفاف "حنان"، عاودت أسرتها المقيمة بمحافظة سوهاج إلى منزلهم إلا أن والدة العروس رفضت العودة، وأصرت على الانتظار لليوم التالي للاطمئنان عليها: "انتظرت عشان تصبح عليها، وتزورها قبل ما تسافر".

استقلت الأم وشقيقتها القطار الإسباني، وأثناء تحدثها مع صديقتها في الهاتف انقطع الاتصال، تضيف علياء: "سمعت صوت اصطدام وأصوات صراخ ومن بعدها التلفون مغلق"، وعلمت من الأخبار أن القطار الذي كانت تستقله تعرض لحادث فأسرعت للاطمئنان عليه الا أنها فشلت في التوصل لمكانها" لفيت المستشفيات مش لقياها".

"مريم" وشقيقتها

مساء أمس الخميس، هاتفت "مريم" شقيقتها لمعرفة موعد القطار المتجه لمحافظة أسيوط لزيارة أسرتيهما، واتفقتا على استقلال إحدى القطارات، لكن ظروف طارئة تسببت في تخلفها عن موعد القطار، تقول "مريم" إن شقيقتها: "ركبت القطر اللي قبله، وأنا ركبت دا.. الحمد لله ربنا نجاني وبناتي".

وتفقد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، برج إشارات محطة المرازيق في البدرشين، بعد وصوله إلى موقع حادث انقلاب القطار. فيما تفقدت وزيرة الصحة هالة زايد الحالة الطبية للمصابين بمستشفى الهرم.

ورفعت وزارة الصحة درجة الاستعداد بالمستشفيات إلى الحالة القصوى، وانتقلت أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة التابعة لهيئة السكك الحديدية إلى موقع الحادث.

وكشف مصدر أمني بشرطة النقل والمواصلات أن سبب الحادث هو خطأ في التحويلة.

كما انتقل فريق من أعضاء نيابة جنوب الجيزة برئاسة المستشار حاتم فاضل المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة، لمستشفى الهرم لسؤال المصابين البالغ عددهم 55 مصابا، للاستماع لشهادتهم عن سبب وكيفية وقوع الحادث.

بدوره، أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بالتحفظ على الصندوق الأسود الموجود بالقطار، وتشكيل لجنة هندسية من المختصين بالهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، تكون مهمتها الانتقال إلى موقع الحادث للوقوف على أسباب وقوعه، وإعداد تقرير بشأنه.

كما أمر باستدعاء المسئولين بهيئة السكة الحديد لسؤالهم وسرعة استكمال التحقيقات والانتهاء منها لتحديد المسئوليات الجنائية والإدارية في الحادث.

فيديو قد يعجبك: