• بعد إدراجهم 3 سنوات على قوائم الإرهاب ..7 وقائع تكشف تفاصيل طعن 215 متهم بـ "كتائب حلوان"

    05:00 ص الثلاثاء 15 مايو 2018
    بعد إدراجهم 3 سنوات على قوائم الإرهاب ..7 وقائع تكشف تفاصيل طعن 215 متهم بـ "كتائب حلوان"

    كتب -محمود الشوربجي:

    تسدل محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، الستار عن طعن 215 متهمًا بقضية كتائب حلوان على الحكم الصادر من الجنايات بإدراجهم على قوائم الشخصيات الإرهابية، لمدة 3 سنوات، وهي القضية التي مرت بالعديد من المحطات والملابسات طوال جلساتها.

    الاتهامات

    وجهت النيابة إلى المتهمين في القضية عدد من الاتهامات، والتي تلخصت في قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

    وارتكبت عناصر التنظيم وقائع تخريب عشرة أبراج كهرباء ضغط عالي، و6 أعمدة كهرباء ضغط متوسط، ومحولي توزيع كهرباء، وغرفة للغاز الطبيعي.

    أمر الإحالة

    تضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكمة اتهامات تتعلق بقيامهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولي قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين.

    وأسند للمتهمين تولي مسئولية لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، التي تضطلع بتحقيق أغراض الجماعة إلى الاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وكان الإرهاب أحد وسائلها التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

    وكشفت التحقيقات، أن المجموعات التابعة لكتائب حلوان، مسئولة عن استهداف القوات الأمنية بمحيط المدينة الجامعية لطلاب الأزهر، ونتج عنه مقتل ثلاثة مجندين، وإصابة 12 ضابط وفرد شرطة وأحد المواطنين، وإتلاف مركبتي شرطة، كما وجهت لهم التعدي على مسئولي الأمن الإداري بالمدينة الجامعية لطلاب الأزهر، مما تسبب في إصابة 3 موظفين، كما خربوا مبنى نقطة شرطة الحي العاشر بمدينة نصر، واستهدفوا كوبري المشاة بطريق النصر بواسطة مفرقعات.

    الجريدة الرسمية

    في 18 سبتمبر 2017 نشرت الجريدة الرسمية، قرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج المتهمين في القضية رقم 29 لسنة 2015 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة بـ "كتائب حلوان" على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار في 24 أغسطس 2017.

    ويسري على هذا الطعن التعديلات، التي أدخلت على قانون الإجراءات الجنائية بشأن تصدي محكمة النقض للطعون من أول مرة حال قبولها، فيما يخص الأحكام الجنائية الصادرة بدء من 1 مايو 2017.

    إلغاء قرار الإدراج

    سبق لمحكمة النقض برئاسة المستشار طه قاسم - في 9 أبريل 2017 - أن ألغت قرار إدراج المتهمين في ذات القضية للقصور في تسبيبه، وقضت بإعادة القضية للجنايات مرة أخرى لتصدر فيها قرارًا جديدًا.

    إدراج المتهمين على قائمة الإرهابيين: سبتمبر 2017

    أصدرت الدائرة 25 بمحكمة جنايات القاهرة قراراً جديداً بإدراج جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب وإدراج 215 من المتهمين بالانتماء لها وقيادتها وتمويلها على قائمة الإرهابيين، في القضية 451 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا المنظورة أمام محكمة الجنايات حالياً، والخاصة بتشكيل لجان نوعية للإخوان بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، والمعروفة إعلامياً بـ "كتائب حلوان".

    الجنايات

    مازالت قضية "كتائب حلوان"، التي يحاكم فيها 215 متهمًا من أنصار جماعة الإخوان بتشكيل مجموعات مسلحة، تنظرها محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، ومؤجلة لجلسة 20 مايو المقبل.

    النطق بالحكم

    في 17 أبريل الماضي، حجزت محكمة النقض، طعن 215 متهمًا بقضية كتائب حلوان على الحكم الصادر من الجنايات بإدراجهم على قوائم الشخصيات الإرهابية، لمدة 3 سنوات، للحكم بجلسة اليوم.

    إعلان

    إعلان

    إعلان