• أمام المحكمة الاقتصادية.. دعوى تعويض من بطل ومنتج مسلسل "هي ودافنشي"

    12:35 م الأحد 25 فبراير 2018
    أمام المحكمة الاقتصادية.. دعوى تعويض من بطل ومنتج مسلسل "هي ودافنشي"

    خالد الصاوي

    كتب - محمود السعيد:

    قضت دائرة التعويضات بمحكمة جنوب القاهرة، بزينهم، بإحالة دعوى التعويض المقامة لإلزام الفنان خالد الصاوي، ومنتجي مسلسل "هي ودافنشي" كتابة اسم المؤلف الأصلي على تترات مقدمة ونهاية المسلسل وإلزامهم بدفع تعويض مادي 100 ألف جنيه إلى الدائرة المختصة بالمحكمة الاقتصادية.

    تقدم سعدني عبد الفتاح عبد العزيز السلاموني، دعوى تعويض ضد كل من : الفنان خال الصاوي، شركة "ممدوح شاهين"، محمد السيد أحمد عبد الرحيم الحناوي،  السيناريست، رئيس المجلس الأعلى للثقافة، رئيس هيئة الرقابة على المصنفات الفنية.

    وجاء في الدعوى : "إنه بتاريخ ٦ يونيو ٢٠١٦، ومع بداية شهر رمضان الكريم فوجئ مقيم الدعوى بعرض مسلسل رمضاني على القنوات التليفزيونية والفضائية المصرية والعربية تحت اسم هي ودافنشي، بطولة الفنان خالد الصاوي".

    وأضافت الدعوى أن هذا المسلسل هو أحد مؤلفات مقيم الدعوى سعد الدين عبدالفتاح السلاموني، الصادر في ٢٠١٥، بعنوان "دافنشي" ، وهي أول رواية شعرية له ضمن عدة مؤلفات، وفي سبتمبر ٢٠١٢، تم التعاقد بين كل من : الدكتور سعيد توفيق بصفته أمين عام المجلس الأعلى للثقافة والمؤلف الأصلي مودعة برقم ٢٠١٢٦ عام ٢٠١٢ صفحة ٢٤٤ ، لنشر الرواية .

    وأشارت إلى أن المدعي عليهم قاموا بتحريف شخصية "الموناليزا" إلى "كارمة" دون الرجوع إلى المؤلف الأصلي بصفته مؤلف الرواية ومبتكر الشخصية، فيكونون بذلك قد تعدوا على حقوق الملكية الفكرية.

    وأوضحت أن كل هذه الأسباب دفعته لإقامة الدعوى مطالبا بالتعويض المادي والأدبي عما أصابه من أضرار بالغة ويتمثل في كتابة اسمه على تتر المسلسل في مقدمته ونهايته، والمطالبة بالتعويض المادي والذي يتمثل في إضاعة فرصة المكسب من خلال بيع الرواية الشعرية حيث أن التأليف هو مصدر رزقه الوحيد ويقدر الطالب مبلغ ١٠٠ ألف جنيه.

    إعلان

    إعلان

    إعلان