• اليوم.. بدء الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة

    03:00 ص السبت 24 فبراير 2018
    اليوم.. بدء الدعاية الانتخابية لمرشحي الرئاسة

    كتب - عمرو علي:

    تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات الرئاسية، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، اليوم السبت، فترة الدعاية الانتخابية لمرشحي انتخابات الرئاسة ولمدة 28 يومًا.

    وأكدت الهيئة الوطنية على ضرورة التزام المرشحين بضوابط الدعاية الانتخابية، وهى حظر التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأىٍّ من المرشحين، تهديد الوحدة الوطنية، استخدام الشعارات الدينية، أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين، استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية، أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

    وأضافت الهيئة أن الدعاية الانتخابية تحظر على المرشحين استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية بأى شكل من الأشكال.

    ولفتت الهيئة إلى أنه من بين المحظورات أيضاً استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الدعاية الانتخابية، وإنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية، أو الكتابة بأى وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة.

    كما يحظر على شاغلي المناصب السياسية وشاغلي وظائف الإدارة العليا في الدولة الاشتراك بأي صورة من الصور في الدعاية الانتخابية، بقصد التأثير الإيجابي أو السلبي، على نتيجة الانتخابات أو على نحو يُخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين.

    جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات سبق أن أعلنت عن تشكيل لجان لرصد الوقائع التي تقع بالمخالفة للضوابط التي قررها الدستور والقانون، وقررت الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن الدعاية الانتخابية الرئاسية 2018، حيث نصت المادة الأولى من القرار على تشكيل لجنة برئاسة القاضي رئيس لجنة متابعة سير الانتخابات بكل محافظة وعضوية عضو بهيئة النيابة الإدارية بكل محافظة وممثل من الجهاز المركزي للمحاسبات وخبيرين من مصلحة الخبراء بوزارة العدل، وفقا للكشوف المرفقة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان