إعلان

قاضي "فض رابعة" يقرر سماع أقوال مدير الأمن العام السابق في جلسة سرية

11:16 ص الثلاثاء 20 فبراير 2018

قضية فض اعتصام رابعة العدوية

كتب- عمرو علي:

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، سماع شهادة اللواء سيد شفيق مدير الأمن العام السابق في محاكمة بديع و 738 متهمًا بقضية "فض اعتصام رابعة العدوية"، بجلسة سرية.

وفي بداية الجلسة قال رئيس المحكمة:" لدواعي أمنية، قررت المحكمة سماع أقوال اللواء سيد شفيق مدير الأمن العام السابق في جلسة سرية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وسكرتارية وليد عبد الرشيد ووليد رشاد.

كانت قوات الأمن بالتعاون مع الجيش فضت اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، بعد اعتصام استمر 47 يومًا اعتراضًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه. وأسفر فض الاعتصام عن مقتل 615 شخصًا بينهم 8 من قوات الأمن، بحسب ما أعلنته لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور.

وتضم قائمة المتهمين في القضية عددًا من كبار قيادات الجماعة من بينهم، عصام العريان، ومحمد البلتاجي، وباسم عودة، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، ووجدي غنيم، وعاصم عبد الماجد، وعصام سلطان، إضافة إلى طارق الزمر.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس 2015، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص".

 

فيديو قد يعجبك: