إعلان

"حبيب العادلي وطليقة كهربا".. الأبرز في نشرة المحاكمات الصباحية

06:39 ص الثلاثاء 04 ديسمبر 2018

حبيب العادلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

شهد الشارع المصري العديد من الوقائع والجرائم التي حدثت خلال الساعات الماضية، كما تشهد أروقة المحاكم اليوم الثلاثاء، بعض القضايا التي تشغل الرأي العام.

ويقدم "مصراوي" فيما يلي نشرة موجزة عن أبرز تلك الأحداث:

* محاكمة العادلي وآخرين في "الاستيلاء على أموال الداخلية"

- تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الثلاثاء، جلسة إعادة محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، و10 موظفين بالوزارة لاتهامهم بالاستيلاء، وتسهيل الاستيلاء على المال العام بالداخلية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي، وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار والسعيد محمود، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وألغت محكمة النقض برئاسة المستشار عمر بريك، السجن 7 سنوات لحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق واثنين آخرين، كما قضت بقبول طعن 8 متهمين آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم بالحبس من 3 إلى 5 سنوات وإعادة محاكمتهم.

كان قاضي التحقيق أحال في أغسطس قبل الماضي، العادلي و12 مسئولًا بوزارة الداخلية للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالاستيلاء على نحو مليارين و388 مليونًا و590 ألفًا و599 جنيهًا، إبان تولى العادلي منصب وزير الداخلية.

وجاء في التحقيقات أن "العادلي" استغل منصبه، من خلال التوقيع على قرارات واستمارات لصرف مكافآت لضباط وقيادات بالوزارة، من دون ذكر الجهة التي آلت إليها هذه المكافآت.

* محاكمة 30 متهمًا في قضية "داعش إسكندرية"

- تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حسن فريد، جلسة محاكمة 30 متهمًا بالانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، والذين اتخذوا مقرًا لتنظيمهم الإرهابي بعزبة محسن في الإسكندرية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وبحضور محمود حجاب ممثل النيابة العامة، وسكرتارية ممدوح عبدالرشيد ووليد رشاد.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أمر بإحالة 30 إرهابيا إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ؛ لتشكيلهم جماعة إرهابية تعتنق الأفكار التكفيرية لتنظيم "داعش الإرهابي"، وتمويل تلك الخلية بالأموال والأسلحة والمتفجرات وإمدادها بالمعلومات والملاذات الآمنة لإيواء أعضائها وارتكاب جرائم استهداف الكنائس والمواطنين المسيحيين والمنشآت الحيوية للدولة، وتلقي تدريبات عسكرية بمعسكرات تنظيم (داعش) بسوريا وليبيا.

وباشرت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، التحقيقات في القضية، في ضوء ما تسلمته من تحريات أجراها قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية؛ والذي تمكن من تحديد أعضاء التنظيم الإرهابي وأغراضه والقبض على عناصره، وذلك نفاذًا للإذن الصادر بهذا الشأن من النيابة وقبل قيامهم باستهداف إحدى الكنائس بمنطقة العصافرة بمحافظة الإسكندرية والتي سبق رصدها بمعرفة عناصر التنظيم.​

*الحكم في دعوى نفقة طليقة "كهربا"

- تصدر محكمة مستأنف القاهرة الجديدة، اليوم الثلاثاء، حكمها في الدعوى رقم 1403 لسنة 2016، المقدمة من المذيعة سارة خليفة حمادة ضد مطلقها محمود عبد المنعم الشهير "كهربا" لاعب كرة القدم بنادي الزمالك على قيمة نفقة الزوجية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار عادل الشاهد، وعضوية المستشارين محمد عبد الحليم وعماد عبد الحميد، وأمانة سر محمود أبو ضيف.

كانت مطلقة اللاعب تقدمت برفع دعوى نفقة زوجية بنوعيها أمام محكمة أسرة مصر القديمة، وأحيلت إلى نيابة مصر القديمة لشؤن الأسرة وبعدها قضت محكمة أول درجة بإلزام اللاعب أن يؤدي لمطلقته مبلغ وقدره 5 آلاف جنيه شهريًا، وهو ما رفضته مطلقته وقدمت مستندات تبين عمل اللاعب بنادي الزمالك، وتم إعارته لنادي اتحاد جدة السعودي وتقاضى فيه ملايين الجنيهات، فيما قدم اللاعب مستندات تثبت تقاضيه مبلغ سبعة آلاف جنيها مصري عن عمله في نادي الزمالك فقط.

* الحكم على 13 متهماً بقتل مواطن بالتبين

- تصدر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، حكمها في قضية محاكمة 13 متهمًا بقتل مواطن والشروع في قتل آخر بدائرة قسم التبين.

وأسندت النيابة للمتهمين، "بدري نبيل محمد، سامي رضا محمد، ياسر نبيل محمد، مصطفى جمال محمد، عمرو حلمي رشاد، محمود حامد عبد الغني، أيمن أحمد شرقاوي، رضا أبو سعد جاد الله، ياسر طارق حسن، محمد حسن محمد، محمد أبو سعيد أمين، نبيل بدري نبيل، جمال محمد أمين"، تهمة قتل المجني عليه محسن سيد حامد مع سبق الإصرار والترصد.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين بيتوا النيةً وعقدوا العزم على قتله، مستخدمين أسلحة بيضاء وعصا وكرابيج، وتوجهوا لمحل عمله وقتلوه بسبب خلافات جيرة فيما بينهما، كما استعرضوا القوة واستخدموا العنف تجاه كلا من " سيد حامد، وأحمد سيد حامد، ومحسن سيد حامد" والشروع في قتلهم.

* اليوم.. الحكم في إعادة محاكمة 26 متهمًا بقضية "خلية مدينة نصر"

- تصدر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، حكمها في إعادة محاكمة 26 متهمًا لاتهامهم بتشكيل خلية إرهابية تستهدف رجال الأمن، واستهداف مقار البعثات الدبلوماسية والسفن الأجنبية، في القضية المعروفة بـ "خلية مدينة نصر" الإرهابية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم، وعلي عمارة.

كشفت تحقيقات النيابة ارتباط المتهم طارق أبو العزم الضابط السابق بالقيادي بتنظيم القاعدة محمد جمال عبده، وتأسيس خلية إرهابية تدعو لتكفير الحاكم وتدعو للخروج عليه ووجوب الجهاد ضد العاملين بالدولة بالقوة والعنف، وتمكنوا من تشكيل خلية بين أفرادها، أعضاء من دول أخرى، وخططوا لارتكاب أعمال عدائية ضد المنشآت العامة، وقام المتهم الأول بإعداد برنامج فكري وعسكري وحركي؛ لتجهيز عناصر وتدريبهم على كيفية استخدام الأسلحة النارية وإعداد العبوات الناسفة.

كانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، قضت في 23 أكتوبر من عام 2014، بأحكام ما بين المؤبد والمشدد على المتهمين.

*اليوم.. محاكمة 11 متهما بتكوين تشكيل عصابي للاتجار بالمخدرات

- تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة 11 متهمًا بتكوين تشكيل عصابي تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة.

وأسندت النيابة للمتهمين "أشرف عليوة "عامل"، ورمضان عليوة "تاجر خردة"، وحمادة محمود "عامل"، ومحمد عبد المتجلي "سائق"، وشريف فاروق "عامل"، وحسام علي "عامل"، وأحمد خليفة "هارب"، ومحمد السيد "عامل"، ومتولي حسين "عامل"، ومحمد يوسف "عامل"، وحسن محمد "سائق"، تهمة حيازة وإحراز جوهر نبات الحشيش المخدر بقصد الاتجار، في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

كما أسندت النيابة للمتهمين، تهمة حيازة وإحراز أقراص الترامادول وأقراص الكلونازيبام المخدرين بقصد الاتجار، ومقاومة السلطات حال القبض عليهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان